عن المكتبة البرلمانية
المكتبة البرلمانية بالأمانة العامة بمجلس الشورى، مكتبة متخصصة ومركز للمعلومات والدراسات والبحوث ذات الصلة بمختلف مناحي العمل البرلماني. وترنو المكتبة، من حيث محتواها ووسائل البحث واستقاء المعلومات التي توفرها من مصادرها الورقية والالكترونية، إلى اعتماد أرقى معايير التحول الرقمي في عمل المكتبات المتخصصة، في سياق مواكبة التحول الرقمي لمجلس الشورى واتجاهه ليكون موئلا رائدا على المستوى الوطني والإقليمي في اعتماد تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.
وتتبع المكتبة البرلمانية الرقمية إدارة البحوث والدراسات البرلمانية بهيئة المستشارين القانونيين التي تعمل في كنف الاشراف المباشر لمعالي رئيس مجلس الشورى، الذي يولي اهتماما خاصا بالمكتبة ورقمنتها منذ إنشائها سنة 2016م. ضمن رؤية متكاملة قوامها الارتقاء بمصادر المعرفة البرلمانية المتخصصة بمجلس الشورى واجتناء المعلومة الأحدث والأدق ارتقاءً بمخرجات العملية البحثية والرأي المتخصص المُسدَى إلى رئيس المجلس ولجانه وأعضائه وأمينه العام، بما من شأنه المساهمة في معاضدة العملية التشريعية لمجلس الشورى.
وتمتاز المكتبة البرلمانية بالأمانة العامة لمجلس الشورى بتوافرها، في جانبها الورقي، على رصيد زاخر يناهز سبعة آلاف (7000) مجلد بين كتب ومراجع ورسائل جامعية متخصصة في مختلف فروع العلوم القانونية والعلوم السياسية والتخصصات ذات الصلة بالتشريع كالفقه والاقتصاد والعلوم الأمنية وعلم الاجرام. كما تحتفظ المكتبة بنسخ ورقية من مضابط جلسات مجلس الشورى حفظا للأعمال التحضيرية للتشريعات البحرينية.
أما في جانبها الرقمي الذي يجري العمل قُدما على تعزيزه بصورة مضطردة، فتوفر المكتبة مجموعة من أهم قواعد البيانات المرتبط مضمونُها بمجالات عمل مجلس الشورى. وتعتمد المكتبة في إدارة مصادرها منصةَ " مداد" وهي سحابة من الخدمات المكتبية المتطورة التي تكفل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لمُرتادي المكتبة حضوريا وعبر الشبكة.

الرؤية
أن تكون مكتبة رائدة ومتميزة ونموذجًا متفردًاً على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من خلال توفير مصادر وخدمات معلومات متميزة لتوفير بيئة ثقافية تدعم وتعمق الأهداف البرلمانية والتشريعية والسياسية.
 
الرسالة
توفير أحدث مصادر المعرفة من كتب ودوريات ومراجع وبحوث لبناء مجموعات متوازنة ومتكاملة من المصادر الورقية والإلكترونية ذات الجودة العالية، وتقديم خدمات معلومات متقدمة، وجمع وتنظيم وترتيب أوعية المعلومات، وتسهيل عملية الوصول إليها بهدف دعم متطلبات العملية البرلمانية ومساندتها.

الفئات المستهدفة
أعضاء مجلس الشورى.
هيئة المستشارين القانونيين.
العاملون بمجلس الشورى.
الباحثون والمهتمون.

وظائف المكتبة
تعمل المكتبة البرلمانية على تحقيق جملة من الوظائف أهمها:
1. توفير مجموعة شاملة ومتوازنة من مصادر وأوعية المعلومات الورقية والرقمية والتي تركز على الناحية القانونية والتشريعية والسياسية لخدمة أغراض البحث بالمجلس.
2. تقديم المعلومات التي تمكن المجلس من إنجاز مهامه وأعماله بكفاءة عالية.
3. حفظ وأرشفة إصدارات المجلس من مضابط الجلسات، والتقارير الفنية والإحصائية وغيرها من الإصدارات.
4. تقديم الخدمات المرجعية، وخدمات الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات.
5. تقديم الخدمات المكتبية الجيدة بأنواعها المختلفة بالتوازي مع احتياجات وتطلعات المستفيدين من المكتبة.
6. توفير البيئة الملائمة للأنشطة البرلمانية والبحثية.

مواعيد عمل المكتبة (حضوريا)
من الأحد إلى الخميس (8 صباحًا - 2 بعد الظهر).
قنوات التواصل مع المكتبة:
هاتف: 17745115
البريد الإلكتروني للمكتبة
library@shura.bh





آخر تحديث للصفحة في: 09/10/2023 07:41 AM