مجلس الشورى>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المشاركات الخارجية>المشاركات الدولية>جمال فخرو يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز
المشاركات الدولية
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
جمال فخرو يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز

شارك سعادة السيد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، اليوم (الخميس)، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، والذي يُعقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان الصديقة، وذلك بحضور فخامة الرئيس إلهام علييف، وعددٌ من رؤساء وممثلي برلمانات 40 دولة من الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، ورؤساء وممثلي 9 منظمات برلمانية دولية.
وتم افتتاح أعمال المؤتمر بكلمة من فخامة رئيس جمهورية أذربيجان، أكد فيها أهمية أن تتوحد جهود الدول تجاه النزاعات والخلافات، وأن يتم الارتكان للمبادئ والمواثيق الدولية في حل الخلافات.
 وألقت معالي السيدة صاحبة غافاروفا، رئيسة البرلمان الأذربيجاني، كلمة أكدت فيها ضرورة تعزيز التعاون والجهود بين برلمانات الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، واستمرار التنسيق بينها بشأن الموضوعات والقضايا المهمة.
 
 وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي يأتي تحت عنوان "دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة"، انتخاب السيدة صاحبة غافاروفا رئيسة للحركة حتى العام 2023م، وانتخاب ممثل عن قارة آسيا لمنصب نائب الرئيس، بينما تم تأجيل انتخاب نائب رئيس للحركة عن أفريقيا وآخر من أمريكا اللاتينية إلى يوم غدٍ (الجمعة).
كما ألقى سعادة السيد دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وسعادة السيد مارتن تشانغونغ الأمين العام للاتحاد كلمتين خلال المؤتمر، أكدا فيهما الحاجة لمواصل التعاون والتنسيق بين البرلمانات لبحث ومناقشة القضايا والتحديات المشتركة.
 كما ألقى السيد عبدالله شاهد رئيس الجمعية العامة السادسة والسبعين للأمم المتحدة كلمة نوّه فيها بدور البرلمانات في ضمان التنمية المستدامة.
وجرى خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اعتماد "إعلان باكو" الذي يتضمن التوصيات والملاحظات بعد إقراره من قبل رؤساء وممثلو البرلمانات المشاركين في مؤتمر الشبكة.
ومن المقرر أن تتواصل أعمال المؤتمر  يوم غدٍ (الجمعة) حيث سيلقي رؤساء الوفود البرلمانية كلمات حول موضوع المؤتمر.
 
ويترأس سعادة السيد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وفد المجلس في المؤتمر، حيث يضم الوفد في عضويته سعادة السيدة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، وسعادة السيدة هالة رمزي فايز، وسعادة السيد علي عبدالله العرادي.



Page last updated on: 01/07/2022 11:30 AM