مجلس الشورى>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المشاركات الخارجية>المشاركات الدولية>دلال الزايد عضواً في اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة ..."تشريعية" البرلمان العربي تبحث تقرير أوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي 2020
المشاركات الدولية
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
دلال الزايد عضواً في اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة ..."تشريعية" البرلمان العربي تبحث تقرير أوضاع حقوق الإنسان في العالم العربي 2020

شاركت سعادة الأستاذة دلال جاسم الزايد رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى عضو البرلمان العربي، في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان الخامس من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث اليوم (الأربعاء)، الذي عُقد على هامش الجلسة الطارئة للبرلمان العربي خلال الفترة من 22 - 28 يونيو الجاري، حيث جرى اختيار الزايد عضواً في اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة.
وقالت الزايد إن اللجنة استعرضت التقرير السنوي الثالث لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2020 بعنوان "عام مليء بالتحديات"، وتقرير الاجتماع الثالث للجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان في الوطن العربي. مشيرةً إلى مناقشة مسودة مشروع بيان البرلمان العربي بشأن الاعتداءات التي طالت المدنيين والمنشآت المدنية في محافظة مأرب بالجمهورية اليمينية في 6 يونيو 2021، والتي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران باستهداف المدنيين والمنشآت والممتلكات المدنية.
وأوضحت الزايد أن اللجنة بحثت تقرير نشاطها خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي (2020-2021)، والذي تضمن النشاط التشريعي، مثل مبادرة توحيد التشريعات العربية التي تهدف إلى تحقيق التكامل العربي في مختلف المجالات، وإعداد قانون استرشادي لتنظيم أوضاع العمالة غير المنتظمة وحماية حقوقها في العالم العربي، وأيضاً إعداد رؤية برلمانية حول دعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في العالم العربي من الجانب التشريعي.
وأضافت الزايد أن تقرير نشاط اللجنة تضمن خلال الدور الجاري أيضاً، متابعة لمستجدات حقوق الإنسان في الدول العربية، مثل حالة حقوق الإنسان في دولة فلسطين والجمهوريتين اليمنية والسورية. بالإضافة إلى تعزيز العمل العربي المشترك والتعاون مع الآليات العربية ذات الطابع القانوني التشريعي وما يتعلق بحقوق الإنسان، ومتابعة التقرير التي تصدر عن الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا حقوق الإنسان والرد عليها في حالة تضمنها معلومات مغلوطة حول حقوق الإنسان، أو تعليقها على أحكام قضائية في الدول العربية.
واختتمت الزايد مبينةً أن اللجنة بحثت مذكرة بشأن تعديل بعض مواد نظام موظفي البرلمان العربي، التي تأتي في إطار خطة تطوير منظومة العمل الإداري والتنظيمي داخل الأمانة العامة للبرلمان العربي.


Page last updated on: 23/06/2021 04:25 PM