عن اللجنة

300

شركائنا

7

محاور نقاش أساسية

30

توصية خلال يومين

14

أعضاء اللجنة

توصيات المؤتمر بحسب المحاور

المحاور (1 - 3)

المحور الأول: الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين (2019 ـ 2020).

  1. تعزيز توجه الحكومة بتنويع مصادر الدخل، وتنمية الإيرادات، من خلال إيجاد قطاعات اقتصادية منتجة تساهم بشكل مباشر وغير مباشر في دعم الميزانية العامة للدولة.
  2. تعزيز إيرادات الوزارات والجهات الحكومية دون المساس بمكتسبات المواطنين.
  3. ضرورة الالتزام بالميزانية العامة، لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات، وذلك بالتدريج لغاية 2022، في ظل وجود اتفاقية إطارية قائمة على برنامج التوازن المالي.
  4. مراعاة المعايير الاقتصادية في عملية الاقتراض، وذلك من أجل تبني سياسة فعالة للتحكم في الدين العام.

المحور الثاني: من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التوازن المالي.

  1. الالتزام بجداول زمنية في برنامج التوازن المالي لتحقيق أهداف البرنامج، مع ضرورة المحافظة على مكتسبات المواطنين أثناء تنفيذه.
  2. تشجيع أي مبادرات مبتكرة لتعزيز التوازن المالي من غير المساس بمكتسبات المواطنين.
  3. تفعيل دور القطاع الخاص في إيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين.
  4. تعزيز البنية التحتية الدائمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

المحور الثالث: آليات دعم سوق العمل وتنمية المؤسسات الوطنية الصغيرة.

توصيات بند "العاطلون عن العمل":

  1. مراجعة التشريعات والقرارات ذات الصلة بالعاطلين عن العمل بصورة دورية، للتأكد من مدى جدواها في حل مشكلة البطالة.
  2. ترشيد عملية استقدام العمالة الأجنبية وذلك من خلال حصرها في مهن محددة وحسب الحاجة الحقيقية لها.

توصيات بند "ذوو الاحتياجات الخاصة في قطاع العمل":

  1. مراجعة التشريعات والقرارات ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع العمل بصورة دورية، ودراسة مدى فعاليتها في إعطاء الفرصة الكافية لانخراط ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل.

توصيات بند "المؤسسات الوطنية الصغيرة":

  1. تطوير التشريعات والقرارات الصادرة بشأن المؤسسات الوطنية الصغيرة، وقياس مدى تأثير هذه التشريعات والقرارات على نموها وتطورها، ودراسة أسباب تعثر المؤسسات الوطنية الصغيرة وإيجاد حلول تسهم في تعافيها واستمرارية عملها وازدهارها.

توصيات بند "التدريب والتأهيل في مجال العمل":

  1. مراجعة التشريعات التعليمية وفصل التدريب عن المؤسسات التعليمية وتطوير التشريعات ذات الصلة بالتدريب، وتطوير نوعية التدريب والبيئة المؤسسية العلمية والتطبيقية، ليكون التدريب مواكبًا لمتطلبات سوق العمل ويصب في دعم الاقتصاد الوطني.

المحاور (4 - 7)

المحور الرابع: التعليم ما بين التحديات والتطلعات.

  1. زيادة الاهتمام بالباحثين وتحسين أوضاعهم وتفريغهم للبحث العلمي، والاهتمام بخريجي الجامعات والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم في هذا المجال.
  2. تعزيز ثقافة التقدير للمعلمين، من خلال إبراز جهودهم في الميدان التربوي، وتخصيص يوم ٍ للاحتفال بالمعلم البحريني، والتأكيد على دورهم كصناع أجيال ومربين، فضلاً عن التكريم السنوي للمبدعين منهم بهدف تحفيزهم وتعظيم شأنهم في المجتمع، مع ضرورة توفير احتياجاتهم.
  3. تصميم المناهج الدراسية بشكل يمنح الفرصة الكافية للطلبة لممارسة الأعمال الإبداعية واكتشاف مواهبهم فيها وتطوير مهاراتهم.
  4. الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي التعليمي والتدرج في تطبيقه على مدارس المملكة، مع ضرورة دراسة كافة جوانبه بشكل علمي.

المحور الخامس: الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمواطن.

  1. زيادة الدعم المالي المخصص لإقامة المحاضرات والورش وبرامج التدريب لكافة فئات وشرائح المجتمع، ويتم فيها توعيتهم وإرشادهم إلى كيفية الحصول على الخدمة الحكومية بالطرق الإلكترونية للاستعاضة عن الطرق التقليدية وبيان إيجابيات هذا الأمر، بحيث يتم تعزيز الثقة بالمواقع الإلكترونية الحكومية والخدمات المقدمة من قبلها.
  2. تشجيع الاستثمار في مجال أمن المعلومات بما يتناسب وحجم الخدمة والمعلومات التي ستقدم إلى المستفيدين، وبالتالي لابد للقائمين على تقديم الخدمات الإلكترونية إيلاء الأهمية القصوى لموضوع أمن المعلومات في كافة مراحل تقديم الخدمة بدءاً بالتصميم وانتهاءً بالتطبيق.
  3. تطوير التشريعات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية وتحديثها بشكل مستمر لمواكبة التغيرات المستمرة في مجال المعاملات الإلكترونية المتعلقة بأمن المعلومات والمعاملات والجرائم الإلكترونية والعمل على تطويرها تحسبـًا لأي جديد في هذا المجال قد يطرأ في المستقبل والذي بدوره يعزز ثقة المواطنين في المعاملات الإلكترونية.
  4. التقييم المستمر للخدمات الإلكترونية المقدمة من الحكومة لقياس مدى رضا المواطنين عنها، والأخذ بعين الاعتبار كل ما يتم طرحه من اقتراحات أو شكاوى أو تعليقات في سبيل حصول المواطن على خدمة متميزة ومرضية.

المحور السادس: الصحة بين التحديات والتطلعات.

  1. تعديل القوانين الخاصة بالاستثمار في المجال الصحي للابتعاد بالمهنة عن المنحى التجاري وتشجيع ودعم البحرينيين في فتح العيادات والمراكز الطبية، وتحديد تخصص المستشفيات المطلوبة لتفادي تكرار تقديم الخدمات بطريقة عشوائية.
  2. تشجيع السياحة العلاجية بالتعاون مع قطاع السياحة لوضع برنامج متكامل ومساندته للقطاع الخاص، ووضع عروض وباقات مميزة تشمل تذاكر السفر والإقامة والعلاج.
  3. توفير الأدوية والشراء الموحد في القطاع الخاص وبالأخص أدوية الأمراض المزمنة.
  4. تشديد الرقابة على كل الجهات المشتركة لفحص العمالة الوافدة ابتداء من التسجيل إلى عمل الفحص، وأن يشمل ذلك التكاليف الخاصة بإعادة الفحص.

المحور السابع: التوازن بين الجنسين.

  1. تعزيز الفرص الاقتصادية للنساء من خلال إزالة المعيقات أمام مشاركتهن في سوق العمل الرسمية وتشجيع الأعمال الريادية والاقتصادية.
  2. العمل على تحقيق شراكة متكافئة لبناء مجتمع تنافسي مستدام وفق قيم العدالة وتكافؤ الفرص، بما يعزز دور المرأة التنموي، ويحقق تطلعاتها، ويذلل الصعوبات والتحديات التي قد تعترض طريقها.
  3. .
  4. ضرورة دراسة واقتراح التشريعات التي تصب في صالح المرأة وتمكينها، والحرص على المشاركة في مختلف المحافل على المستويين الإقليمي والدولي، والتي من خلالها يقوم المشرّع بتسليط الضوء على النموذج البحريني المُشرف في تمكين المرأة، بما يعزز مكانة المملكة على المستوى الدولي.
  5. تدريب الكوادر المختلفة للعاملين في تنفيذ القوانين المحققة للتوازن بين الجنسين (القضاة، المحاميين، أعضاء النيابة العامة).

أعضاء اللجنة

سعادة المحامية دلال جاسم الزايد

رئيس لجنة تنفيذ توصيات مؤتمر "نعمل معًا من أجل تحقيق تطلعات تشريعية"
السيرة الذاتية

سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل

نائب رئيس لجنة تنفيذ توصيات مؤتمر "نعمل معًا من أجل تحقيق تطلعات تشريعية" ورئيس ورشة التعليم ما بين التحديات والتطلعات
السيرة الذاتية

سعادة السيد خالد حسين المسقطي

رئيس ورشة الميزانية العامة للدولة للسنتين المالتين 2019 - 2020
السيرة الذاتية

سعادة الأستاذ خميس حمد الرميحي

رئيس ورشة الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمواطن
السيرة الذاتية

سعادة د. محمد علي حسن علي

رئيس ورشة التوازن بين الجنسين
السيرة الذاتية

سعادة السيد بسام إسماعيل البنمحمد

رئيس ورشة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التوازن المالي
السيرة الذاتية

سعادة د. ابتسام محمد صالح الدلال

رئيس ورشة الصحة ما بين التحديات والتطلعات
السيرة الذاتية

سعادة السيد عبدالرحمن محمد جمشير

رئيس ورشة آليات دعم سوق العمل وتنمية المؤسسات الوطنية الصغيرة
السيرة الذاتية

أخبار اللجنة

نُشر عن اللجنة

مقتطفات مصورة

تواصل معنا

أين تجدنا

للتواصل

مجلس الشورى
ص.ب. 2991
مملكة البحرين
هاتف: 17748888 (973+)
فاكس: 17714583 (973+)
البريد الإكتروني: Conference@shura.bh

المزيد