اختصاصات ومهام اللجنة

​​الاختصاصات العامة:

تختص اللجنة في إطار التوازن بين الجنسين  بوضع الضوابط والمعايير والخطط ذات العلاقة بتطبيق مبادئ التوازن بين الجنسين للمرأة الموظفة ومتابعة تطبيقها، وذلك في المجالات الآتية:​

  1. تعزيز وتطبيق مبدأ التوازن بين الجنسين بين موظفي المجلس في التعيين والتدريب والابتعاث والترقي الوظيفي وضمان مراعاة احتياجات المرأة الموظفة. 
  2. تضمين مبدأ التوازن بين الجنسين في كافة السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالمجلس.
  3. تبني وتطبيق منهجية الموازنة المستجيبة لاحتياجات المرأة عند إعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة بما يضمن تقليص فجوات توزيع الموارد وأوجه الإنفاق، وفق مبدأ التوازن بين الجنسين وإدماج احتياجات المرأة، من خلال تضمين احتياجات المرأة العاملة والمستفيدة من خدمات ومشاريع المجلس في الموازنات لتكون الموازنات مستجيبة لاحتياجات المرأة. 
  4. متابعة نتائج تنفيذ توصيات التقرير الوطني للتوازن بين الجنسين والمساهمة في تطويرها.
  5. المشاركة في الجوائز والمبادرات الوطنية والدولية في مجال المرأة والتي تهدف إلى إبراز مكانة البحرين.
  6. متابعة مدى تفعيل مبدأ تحقيق التوازن بين الجنسين في اجتماعات اللجان المتخصصة في الأمانة العامة. 

كما تختص لجنة التوازن بين الجنسين في الأمانة العامة لمجلس الشورى باختصاصات نوعية  لدعم دور اعضاء السلطة التشريعية لتنفيذ مسؤوليتهم الوطنية تجاه إدماج احتياجات المرأة في التنمية وتحقيق التوازن بين الجنسين من خلال التالي:

  1. رصد وقياس أثر تفعيل صلاحيات وأدوات السلطة التشريعية في تحقيق ادماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين.
  2. بناء وتطوير قواعد بيانات مصنفة وشاملة فيما يخص بيانات أعضاء السلطة وإسهاماتهم في المجال والتشريعات الداعمة لإدماج احتياجات المرأة وتقدمها، وفقاً لمتطلبات ومؤشرات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.
  3. اعداد التقارير والدراسات والأدلة الاسترشادية الداعمة للعمل البرلماني في المجال وتوظيف نتائجها في تقدم المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين.
  4. الترويج الدولي لإبراز مكانة البحرين والإنجازات الوطنية في مجال التوازن بين الجنسين.
  5. في سبيل أداء اللجنة لاختصاصاتها، تعمل اللجنة على تحقيق الأهداف الآتية:
  6. تضمين عنصر التوازن بين الجنسين وادماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص في خطط وسياسات واستراتيجيات المجلس حسب برامج الخطة الوطنية المعتمدة لنهوض المرأة البحرينية.
  7. تضمين الخطط التشغيلية للجنة ضمن الخطط التشغيلية للمجلس من خلال تبني منهجيات وبرامج الخطة الوطنية المعتمدة لنهوض المرأة البحرينية في إطار التوازن بين الجنسين مع الالتزام بمتابعتها وتنفيذها.
  8. العمل على تضمين احتياجات المرأة الموظفة بالمجلس في الموازنات لتكون هذه الموازنات مستجيبة لاحتياجات المرأة.
  9. تضمين حجم الانفاق العام على المرأة الموظفة والرجل الموظف في جميع جداول الموازنات العامة.
  10. تنفيذ برامج توعوية للموظفين في مجال إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين.
  11. تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية تخصصية في مجال إدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص.
  12. السعي نحو تعزيز صورة المرأة البرلمانية إعلامياً وترويج إنجازاتها.
  13. تنظيم ورش عمل للموظفين بالمجلس تهدف إلى تنمية وتطوير مستوى أداء الموظفين فنياً وإدارياً وقيادياً وفق مبادئ التوازن بين الجنسين ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  14. إعداد قواعد البيانات والإحصائيات والتقارير عن الموظفين وتصنيفهم حسب النوع.
  15. المشاركة في الجوائز والمبادرات التي يطلقها المجلس الاعلى للمرأة لتحقيق مبدأ التنافسية.
  16. المشاركة في المحافل الدولية ذات العلاقة بالمرأة بصورة مباشرة او غير مباشرة.


Page last updated on: 04/08/2022 11:28 AM