(انظر الملحق 1 / صفحة70)
الرئيـــــــــــــــــس:
تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو خليل إبراهيم الذوادي:
شكرًا سيدي الرئيس، اللجنة أُحيل إليها هذا المرسوم بقانون، والتوصيات بشكل مختصر أن اللجنة بعد الدراسة والمناقشة توصي بالموافقة على المرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2010م بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1983م بشأن تعديل المرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1975م بإنشاء مجلس أعلى للشباب والرياضة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، هل هناك ملاحظات؟ تفضل الأخ السيد حبيب مكي هاشم.
العضو السيد حبيب مكي هاشم:
شكرًا سيدي الرئيس، في البداية أقدم شكري إلى رئيس وأعضاء لجنة الخدمات الموقرين على تقريرهم الشامل الخاص بالمرسوم بقانون رقم (33) لعام 2010م بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1983م بشأن تعديل المرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1975م بإنشاء مجلس أعلى للشباب والرياضة. إنني أتفهم وأقدر التعديلات التي أدخلها المجلس الأعلى للشباب والرياضة مشكورًا على المرسوم بقانون رقم (5) لعام 1983م، والتي على إثرها تحقق الانسجام والتناسب المطلوبان بين القوانين التي تحكم عمل اللجنة الأولمبية البحرينية مع الميثاق الأولمبي المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك بإنشاء لجنة تُسمى اللجنة الأولمبية البحرينية تتبع المجلس الأعلى للشباب والرياضة وتتولى الإشراف على الاتحادات الرياضية إلى جانب المؤسسة العامة للشباب والرياضة التي تتولى الإشراف على قطاع الشباب وشؤونه والمشاريع المتعلقة به والمراكز الشبابية والأندية الوطنية والمنشآت والمشاريع ذات العلاقة، وهي كما ذكرت المادة 1 من المادة الأولى «تحاشيًا لتعليق النشاط الرياضي في المملكة على نحو ما حدث أخيرًا لبعض الدول». معالي الرئيس، عند اطلاعي على المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1983م بشأن تعديل المرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1975م بإنشاء مجلس أعلى للشباب والرياضة، وجدت أن المرسوم نص في (مادة 1) من المادة الأولى على أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة تتبعه مؤسسة عامة تُسمى المؤسسة العامة للشباب والرياضة وهي الجهاز التنفيذي له، وقد خصص المرسوم المذكور أعلاه أربع مواد فيه تحت أرقام 10 و11 و12 و13 شملت أحكامًا متعلقة باختصاصات المؤسسة، والتي منها: التعاون مع الجهات ذات العلاقة بخدمات الطفولة والشباب والرياضة، تعيين رئيس المؤسسة، تكوين الجهاز الوظيفي للمؤسسة، وبمقارنة المرسوم بقانون الماثل أمام مجلسكم الموقر بالمرسوم بقانون المعدل والمذكور أعلاه، والذي أضاف اللجنة الأولمبية البحرينية باعتبارها مؤسسة أخرى تابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة إلى جانب المؤسسة العامة للشباب والرياضة؛ فإن المرسوم الماثل لم يُضف مواد إلى المرسوم وإنما فقط أضاف اللجنة الأولمبية البحرينية، ولم يُضف مواد إلى المرسوم تشمل أحكامًا توضح ما هي اختصاصات اللجنة الأولمبية؟! وما علاقتها؟ ومن المسؤول عنها؟ وما هو جهازها الوظيفي؟ وكيف يتكون؟ أسوة بتلك الأحكام المنصوص عليها في المرسوم بقانون المعدل والمتعلقة بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة، فكم تمنيت أن تضاف مواد في المرسوم بقانون الماثل والمطروح على المجلس تذكر تلك الأحكام المتعلقة باللجنة الأولمبية البحرينية على غرار تلك الأحكام المتعلقة والخاصة بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة في المرسوم الأصلي المعدل رقم (5) لسنة 1983م، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ عبدالرحمن عبدالحسين جواهري.
العضو عبدالرحمن عبدالحسين جواهري:
شكرًا سيدي الرئيس، بداية أود أن أشكر رئيس وأعضاء لجنة الخدمات على هذا التقرير. سيدي الرئيس، يعتبر قطاع الشباب أحد أهم القطاعات، إذ يمثل الشباب النسبة الكبرى من التركيبة السكانية في مملكة البحرين، وعليه بات لزامًا علينا ــ كلٌ في مجاله ــ دعم هذا القطاع وتوفير كل السُبل للارتقاء بالخدمات التي تُقدّم له، وللعلم فإن أي خطة تطويرية لن يُكتب لها النجاح ما لم تكن منطلقة من تشريعات وطنية مدروسة، ولا يخفى عليكم أن البحرين هي اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى دعم جهودها الحثيثة في الاستثمار في الشباب ودمجهم في قضايا الوطن، وتمكينهم من مواجهة التحديات، ومن هنا تأتي أهمية تطوير التشريعات المتعلقة بقطاع الشباب. سيدي الرئيس، في عام 1975م صدر مرسوم أميري بإنشاء مجلس أعلى للشباب والرياضة في البحرين، وفي عام 1983م صدر مرسوم آخر بتعديل المرسوم السابق، أي أنه مضى الآن أكثر من عقدين ونصف على آخر مرسوم صدر في هذا الشأن. سيدي الرئيس، يعتبر الميثاق الأولمبي بمثابة أعلى وثيقة قانونية تُنظم الحركة الأولمبية في دول العالم، وتحدد أهدافها، وحيث إن مملكة البحرين هي جزء لا يتجزأ من النسيج الرياضي العالمي، ولشبابها مشاركات عديدة ومتميزة تحت مظلة اللجنة الأولمبية البحرينية، العضو في اللجنة الأولمبية الدولية، فإنه من الواجب أن تتفق قوانين لجنتنا الأولمبية الوطنية البحرينية مع اللجنة الدولية، وقد تحقق ذلك من خلال تعديلات المرسوم الذي نحن بصدده اليوم، وبالأخص التعديل الرئيسي في الفقرة الأخيرة من المادة 1 المتمثل في إلحاق اللجنة الأولمبية البحرينية بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبذلك تكون جميع التعديلات التي أمامنا في هذا المرسوم قد جاءت منسجمة مع الميثاق الأولمبي المعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية، وعليه أطلب الموافقة على توصية اللجنة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ الدكتور عصام عبدالوهاب البرزنجي المستشار القانوني للمجلس.
المستشار القانوني للمجلس:
شكرًا سيدي الرئيس، بالنسبة إلى ما أشار إليه الأخ السيد حبيب مكي بخصوص اقتراحه أن تكون هناك نصوص تتعلق باختصاصات اللجنة الأولمبية، في الواقع هناك مرسوم بقانون آخر يعدل قانون الجمعيات ومن ضمنها الجمعيات والأندية الرياضية، وقد وردت فيه تفاصيل كثيرة تتعلق باختصاصات اللجنة الأولمبية، وهو حاليًا موجود عند لجنة الخدمات وسوف يعرض على مجلسكم الموقر، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو خليل إبراهيم الذوادي:
شكرًا سيدي الرئيس، تأكيدًا لما ذكره الأخ عبدالرحمن جواهري ــ وإن كان الأخ المستشار القانوني للمجلس قد ذكره ــ أعتقد أن اللجنة الأولمبية لها اعتبارها ومملكة البحرين ستكون منسجمة انسجامًا تامًا مع الاتجاه الدولي في هذا المجال، وأرى أنها إضافة كبيرة للبحرين، كما أن التنظيم الداخلي للجنة الأولمبية وانسجامها ــ بحسب ما اقترحه الأخ السيد حبيب ــ مع القانون الدولي سوف يحققان ما تطمح إليه وأكثر إن شاء الله، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت لولوة صالح العوضي.
العضو لولوة صالح العوضي:
شكرًا سيدي الرئيس، أتقدم بالشكر إلى لجنة الخدمات ولكني سأتوجه في مداخلتي توجهًا آخر، فلن أناقش مبررات الاستعجال لأنها متوافرة وليست هناك أي مخالفة دستورية في هذا المرسوم بقانون، لكن الملاحظة العامة هي وجود عدد من المراسيم بقوانين التي ينظرها هذا المجلس في الفصل التشريعي الحالي، وكأن الاختصاص الأصيل أصبح استثنائيًا والاستثنائي أصبح هو الاختصاص الأصيل، فأتمنى على الحكومة أن تستدرك هذه المواضيع في المستقبل وخاصة أن الأخ المستشار القانوني للمجلس قال إن هناك مرسومًا بقانون يتكلم عن الاختصاصات وعن تعديل قانون الجمعيات الأهلية والأندية الموجود حاليًا، وهذا يعني أن أمامنا عددًا كبيرًا من المراسيم بقوانين، وما أخشاه في المستقبل أن يقال عنا أو عن السلطة التشريعية إنها بدأت تفقد الاختصاص الأصيل، وأكرر دائمًا أن مراسيم القوانين والمشروعات بقوانين تأتي دائمًا متكاملة من الحكومة، لأن للحكومة أجهزتها ومستشاريها لتصوغ المشروعات الصياغة الكاملة، والسؤال هو هل هناك نقص في السلطة التشريعية؟ لأنني عندما أقرأ المشاريع بقوانين ــ وحتى قبل أن أنضم إلى مجلسكم الموقر ــ أرى أنها تختلف اختلافًا جذريًا في الصياغة سواء في التحديد أو الدقة عن المشاريع التي تأتي من الحكومة أو المراسيم بقوانين، فأعتقد أنه آن الأوان لأن يكون لنا جهاز متكامل، وليس مستشارين قانونين فقط بل جهاز متكامل كما هو الشأن في السلطة التنفيذية عند صياغة اقتراحات القوانين التي تتحول فيما بعد إلى مشروعات قوانين، فهل هناك نقص لدى السلطة التشريعية؟ وهل السلطة التشريعية لا تدرك مبررات الاستعجال؟ هذه أسئلة أطرحها وأرجو من الحكومة أن تجيب عنها حاليًا أو في المستقبل، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت دلال جاسم الزايد.
العضو دلال جاسم الزايد:
شكرًا سيدي الرئيس، أشكر اللجنة على جهودها في إعداد هذا التقرير، وبالعكس أرى أنه مرسوم جاء في محله للمبررات والأسباب التي تطرقت إليها اللجنة، ولكن لدي استفسار وأتمنى الإجابة عنه، ففي المادة الأولى من المرسوم، ذُكر أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة سيتولى الإشراف على قطاع الشباب والشؤون المتعلقة به، كما أن القانون الأصلي النافذ أيضًا ــ في المواد التي لم يشملها التعديل ــ ذكر أن المجلس يهدف إلى تحقيق التكامل في أوجه النشاط المتعلقة بالشباب والرياضة، ورسم السياسة العامة لبرامج الشباب والرياضة في مختلف المجالات، وسؤالي للإخوة في المؤسسة أو في اللجنة ــ إن كان لديها علم بذلك ــ هل سيتعارض اختصاص هذا المجلس ــ ونحن نعلم أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية تهتم بجانب خاص بالشباب ــ مع اختصاص الوزارة؟ وهل الاختصاص في مجال الرياضة فيما يتعلق بقطاع الشباب سوف يكون تحت مظلة المجلس الأعلى للشباب والرياضة؟ لأن نص المشروع ذكر مجالات مختلفة ولم يخص الأمر بمجال الرياضة، بودي أن أحصل على إجابة عن هذا التساؤل فقط بالرغم من أنني ذكرت في البداية أننا مع هذا المرسوم بقانون، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ الدكتور صلاح علي محمد.
العضو الدكتور صلاح علي محمد:
شكرًا سيدي الرئيس، والشكر موصول إلى اللجنة لتمرير هذا المرسوم الهام، لكن لدي ملاحظات للحكومة، فهي عندما قامت بتعديل بعض أحكام المرسوم الصادر في عام 1975م أغفلت بقية المواد، فعلى سبيل المثال في الفترة بين عامي 1975م و2011م حصلت تغيرات كبيرة فيما يتعلق بأهداف المؤسسة العامة للشباب والرياضة، فنجد أن المادة الثانية لم تُمس بل ظلت كما هي، وكنا نتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر بالتنشئة النفسية والذهنية والحس الوطني ضمن أهداف المؤسسة العامة للشباب والرياضة، فمعظم الأهداف تركز على البعد الرياضي والثقافي، لذا نتمنى أن تعاد صياغة الأهداف بما يتلاءم مع هذه المرحلة التي تمر بها المملكة. أيضًا ذُكر في المادة الثانية «دولة البحرين» وكانت الفرصة مواتية لأن ينتبه المشرع فيعدل المسمى من دولة إلى مملكة، لكن المادة لم تُمس بحسب ما جاء في المادة الأولى من المرسوم «بأن تستبدل بنصوص المواد 1 و3 و4» فظلت المادة الثانية كما هي، حيث ذكرت في الفقرة السادسة «وضع السياسة العامة لعلاقات الشباب في دولة البحرين...» وكانت هناك فرصة لتغييرها إلى مملكة البحرين كما ذكرت سابقًا. الأمر الثاني: فيما يتعلق بمسألة الطفولة فالسؤال هو هل هو اختصاص أصيل للمجلس الأعلى للشباب والرياضة؟ لأن نصوص المواد الأخرى في المرسوم الأميري نصت على اختصاصات الطفولة، حيث توجد مؤسسات أخرى تعتني بها، من ضمنها وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم، فلا أعرف لماذا لم ينتبهوا، هل خدمات الطفولة مكفولة بهذا النص الذي يقول إن المؤسسة العامة تقترح وضع خطط ومشروعات وبرامج خدمات الطفولة وكأنه حق أصيل! مما قد يحدث تداخلاً مع وزارات أخرى، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت رباب عبدالنبي العريض.
العضو رباب عبدالنبي العريض:
شكرًا سيدي الرئيس، أشكر أيضًا لجنة الخدمات على تفضلها بتقديم هذا التقرير، ومبررات الاستعجال من وجهة نظري موجودة وهي التزامات دولية، وكنت أتمنى أن يرافق هذا المرسوم الميثاق الأولمبي لأنني حاولت الحصول عليه ولكني لم أتمكن من ذلك، وكان يجب على مملكة البحرين تعديله لمواءمته مع الميثاق الأولمبي، ولدي نفس السؤال الذي طرحته الأخت دلال الزايد بالنسبة إلى الجمعيات الشبابية التي مازالت تحت مظلة وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، هل لدى الحكومة نية أن تكون هذه الجمعيات الشبابية تحت مظلة المجلس الأعلى للشباب والرياضة؟ لأن من ضمن اختصاصه المجالات المتعلقة بالشباب والرياضة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ عبدالرحمن صادق عسكر مدير عام الشباب والرياضة بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة.
مدير عام الشباب والرياضة:
شكرًا سيدي الرئيس، بالنسبة لموضوع الطفولة واختصاصات المؤسسة العامة فإنه بعد صدور المرسوم تم نقل تبعية إدارة الطفولة من المؤسسة العامة للشباب والرياضة إلى وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، فجميع اختصاصات المؤسسة العامة ستكون فيما يخص الشباب والرياضة. فيما يتعلق بتساؤل الأخت رباب العريض بخصوص الجمعيات الشبابية فبحسب القانون هي تتبع وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، والمرسوم المعدل رقم 50 نظم ما تفضل به سعادة الأخ السيد حبيب مكي، حيث حدد اختصاصات المؤسسة العامة للشباب والرياضة، لذلك فالجمعيات الشبابية تتبع وزارة حقوق الإنسان بحسب القانون، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت رباب عبدالنبي العريض.
العضو رباب عبدالنبي العريض:
شكرًا سيدي الرئيس، هل ستظل الجمعيات الشبابية تحت مظلة وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية أم أنها ستتبع المؤسسة العامة للشباب والرياضة؟ لأنها تختص بشؤون الشباب وفقًا للقانون، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، أخ عبدالرحمن، هل لديك فكرة بخصوص هل ستبقى الجمعيات الشبابية تحت مظلة وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية أم ستنتقل تبعيتها إلى المؤسسة العامة للشباب والرياضة؟ تفضل.
مدير عام الشباب والرياضة:
شكرًا سيدي الرئيس، هي ستبقى تحت مظلة وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية. بالنسبة إلى سؤال الأخت دلال الزايد فيما يخص الشباب فجميع برامج الشباب هي من اختصاص المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت الدكتورة بهية جواد الجشي.
العضو الدكتورة بهية جواد الجشي:
شكرًا سيدي الرئيس، المرسوم اقتصر على تعديل المواد 1 و3 و4 من المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1983م، ولم يتطرق إلى المادة 2 المتعلقة باختصاصات المجلس الأعلى للشباب والرياضة، فأعتقد أن هذه المادة هي من أهم المواد التي ينبغي تعديلها وخاصة أنه منذ عام 1983م إلى الآن قد حصلت الكثير من التطورات في الساحة الرياضية، ونقلت الكثير من الاختصاصات من المجلس الأعلى للشباب والرياضة إلى وزارات أخرى، فعلى سبيل المثال الطفولة التي كانت تابعة للمؤسسة العامة للشباب والرياضة أصبحت الآن تابعة لوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ومازالت موجودة كاختصاص من اختصاصات المجلس الأعلى للشباب والرياضة، أيضًا الفقرة 6 من المادة الثانية تقول: «وضع السياسة العامة لعلاقات الشباب في دولة البحرين...»، ومن المفترض أن تعدل إلى «... مملكة البحرين بالمنظمات والهيئات الدولية والعالمية المعنية بأمور الشباب والرياضة»، والمشكلة أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة كان يعنى بكل ما يختص بالشباب وليس بمجال الرياضة فقط، السؤال الآن هل سيختص المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمجال الرياضة فقط أم بكل ما يتعلق بالشباب؟ بالنسبة إلى السؤال الذي طرح عن الجمعيات الشبابية أيضًا هو سؤال وجيه، لأن المادة الثانية تعطي هذه الاختصاصات للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ولم تعدل هذه المادة، الفقرة السابعة من نفس المادة تقول: «إصدار التراخيص بإنشاء الهيئات الشبابية والرياضية الوطنية»، فمن الذي سيصدر التراخيص الآن للهيئات الشبابية، هل هي وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ــ كما ذكر ممثل المؤسسة العامة للشباب والرياضة ــ أم المجلس الأعلى للشباب والرياضة؟ لذا أرى أن يشمل التغيير المادة الثانية لأن الاختصاصات فيها متداخلة بين المجلس الأعلى للشباب والرياضة والجهات الحكومية الأخرى، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل سعادة الأخ السيد عبدالعزيز بن محمد الفاضل وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب.
وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب:
شكرًا معالي الرئيس، بالنسبة لموضوع الشباب فهو أهم من الجمعيات الشبابية وهل سيصدر ترخيصها وزارة حقوق الإنسان أو غيرها؟ هذه تعتبر من ضمن المرئيات التي تمت دراستها في حوار التوافق الوطني، وهناك مشروع أعدته الحكومة يتعلق بالمنظمات الأهلية جميعها، فالجمعيات لها قانون جديد ومن ضمنها الجمعيات الشبابية، لكن موضوع الشباب هو أكبر من ذلك فوزارة التربية والتعليم والجهات الحكومية الأخرى لها دور في ذلك، وهناك استراتيجيات وأمور كثيرة تتعلق بالشباب يجب ألا نحصرها فقط في من يصدر ترخيص لإنشاء جمعية شبابية. فالترخيص سيكون من ضمن اختصاصات وزارة حقوق الإنسان فهي المسؤولة عن إصدار التراخيص لكل الجمعيات، ولكن بالنسبة لموضوع الشباب بشكل عام فهناك المجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم وجهات أخرى مختصة بذلك، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت لولوة صالح العوضي.
العضو لولوة صالح العوضي:
شكرًا سيدي الرئيس، أشكر سعادة الوزير على توضيحه، كل الأسئلة التي طرحت اليوم لها مبرراتها وتفتح ذهننا على واجبنا كسلطة تشريعية تجاه هذا المرسوم بقانون مستقبلاً؟ واليوم علينا أن نقره أو لا نقره، إن إجابات هذه الأسئلة تكون باقتراحات بقوانين تقدم للسلطة التشريعية بغرفتيها مجلس الشورى ومجلس النواب، فنحن لا نملك تعديلاً على هذه المراسيم ــ وهنا أنتهز فرصة وجود نائب رئيس البرلمان الأردني ــ بينما في الأردن يملكون هذا التعديل، كل هذه الأسئلة مشروعة ولها جوانبها المهمة ولكن في المستقبل علينا أن نستدرك كل ما لم يتضمن هذا المرسوم بقانون من خلال اقتراحات بقوانين يتقدم بها الإخوة الأعضاء، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو خليل إبراهيم الذوادي:
شكرًا سيدي الرئيس، أردت فقط الثناء على ما تفضلت به الأخت لولوة العوضي، الأخت رباب العريض أثارت موضوع قانون اللجنة الأولمبية، وقد تم عرضه في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ــ وقد جاءنا باللغة الإنجليزية ــ وليس هناك مانع من أن يترجم هذا القانون لكي يكون بين يدي السلطة التشريعية، والكلام الذي تفضلت به الأخت الدكتورة بهية الجشي بخصوص ضرورة أن يكون قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة بين أيدينا هذه تعتبر رسالة مني للمؤسسة العامة للشباب والرياضة لتوفير هذه المعلومات والبيانات لأهميتها مستقبلاً، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، هل هناك ملاحظات أخرى؟
(لا توجد ملاحظات)