هل يوافق المجلس على مشروع القانون من حيث المبدأ؟
(أغلبية موافقة)
الرئيــــــــــــــــس:
إذن يقر مشروع القانون من حيث المبدأ. وننتقل إلى مناقشة مواده مادة مادة، تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو فؤاد الحاجي:
الديباجة. توصي اللجنة بالموافقة على نص الديباجة بالتعديل الوارد في التقرير.
الرئيــــــــــــــــس:
هل هناك ملاحظات على الديباجة؟ تفضل الأخ السيد حبيب مكي.
العضو السيد حبيب مكي:
شكرًا سيدي الرئيس، لدي نقطة بسيطة لكن أعتقد أنها مهمة جدًا. من خلال قراءتي للتقرير وبعد الاستماع إلى مداخلات الإخوة رئيس اللجنة ونائبه والمقرر سواء فيما اتخذته اللجنة من قرارات وتوصيات بالإضافات أو التعديلات؛ عولت كثيرًا على المرسوم رقم 24 لسنة 2008م باعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي، فأقترح أن يشار إلى هذا المرسوم في ديباجة هذا المشروع لأهميته، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
هل هناك اقتراح معين؟
العضو السيد حبيب مكي:
سيدي الرئيس، الاقتراح هو الإشارة إلى المرسوم رقم 24 لسنة 2008م في ديباجة المشروع لأهميته، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
الأخ السيد حبيب، أتمنى أن يكون الاقتراح مكتوبًا ليقرأ على الإخوة الأعضاء. تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي.
العضو محمد هادي الحلواجي:
شكرًا سيدي الرئيس، مازلت أؤكد ما ذهبتُ إليه في بداية المقدمة. نريد توضيحًا من سعادة الوزير عن خطابه الموجه إلى معاليكم بخصوص طلب اللجنة رأي وزارة شؤون البلديات والزراعة. سعادة الوزير يقول: نود إفادة معاليكم بأنه بعد دراسة القانون المشار إليه أعلاه تبينت منطقية جميع المقترحات. هل المقصود هنا منطقية مقترحات الإخوة النواب أم منطقية النص الحكومي؟ لأني أفترض أنكم لم تطلعوا حتى إعداد هذا الرأي على ما ذهبت إليه اللجنة باعتبار أن اللجنة اعتمدت في تقريرها ضمن ما اعتمدت عليه على رأيكم المشار إليه في هذا التقرير. فأي مقترحات منطقية يقصدها سعادة الوزير، النص الحكومي الوارد أم تعديلات مجلس النواب؟ وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
الأخ محمد هادي أرجعتنا إلى المناقشة العامة.
العضو محمد هادي الحلواجي:
سيدي الرئيس، التعديلات صارت على المادة الثانية (الفقرة الثانية).
الرئيـــــــــــــــــس:
نحن الآن بصدد مناقشة الديباجة وليست المادة الثانية. تفضل الأخ الدكتور عبدالرحمن الغتم.
العضو الدكتور عبدالرحمن الغتم:
شكرًا سيدي الرئيس، تم الاتفاق في هذا المجلس الكريم سابقًا على أن الديباجة لا تعتبر جزءًا من القانون، بمعنى إضافة الإشارة إلى قانون في الديباجة لا يعتبر جزءًا من القانون. بالنسبة إلى تساؤل الأخ محمد هادي الحلواجي فتساؤله صحيح ولكنه التفت إلى الرسالة الأولى التي أرسلتها وزارة شؤون البلديات والزراعة، فقد تمت إحالة رسالة ثانية من سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة فيها الشرح الوافي لاستناد تقرير اللجنة إليها، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، لدي تعديل من الأخ السيد حبيب مكي وهو إضافة عبارة "وبالمرسوم رقم 24 لسنة 2008م باعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي" بعد عبارة "وعلى المرسوم بقانون رقم 13 لسنة 1977م بإصدار قانون تنظيم المباني المعدل بالمرسوم رقم 15 لسنة 1993م، وبالمرسوم رقم 24 لسنة 2008م باعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي". الأخ الدكتور عصام البرزنجي المستشار القانوني للمجلس هل نصوت على هذا التعديل الآن؟
المستشار القانوني للمجلس:
شكرًا سيدي الرئيس، نعم، اقتراح قدم بإضافة "وعلى المرسوم رقم 24 لسنة 2008م باعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي" فيصوت عليه، وإذا تمت الموافقة عليه يضاف إلى الديباجة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، هل يوافق المجلس على جواز النظر في اقتراح الأخ السيد حبيب مكي بإضافة عبارة "وعلى المرسوم رقم 24 لسنة 2008م باعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي" ؟
(أغلبية موافقة)
الرئيـــــــــــــــــس:
هل يوافق المجلس على الديباجة بتعديل اللجنة مع الأخذ بتعديل الأخ السيد حبيب مكي؟
(أغلبية موافقة)
الرئيـــــــــــــــــس:
إذن تقر الديباجة بالتعديل المذكور. وننتقل إلى المادة الأولى، تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو فؤاد الحاجي:
المادة الأولى. توصي اللجنة بالموافقة على هذه المادة بالتعديل الوارد في التقرير.
الرئيـــــــــــــــــس:
هل هناك ملاحظات على هذه المادة؟ تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي.
العضو محمد هادي الحلواجي:
شكرًا سيدي الرئيس، من خلال ما وجدناه في المخطط الهيكلي بخصوص التفاصيل المذكورة لم نجد رأيًا مكتوبًا من الوزارة المعنية إلا الرأي الذي أشرت إليه سابقًا. نعم، هناك مذكرة برأي الحكومة، لكن ما أراه أن رأي الحكومة في جهة ورأي سعادة الوزير في جهة أخرى ويقول إن التعديلات منطقية. فأتمنى على سعادة الوزير التوضيح، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، سؤالك لسعادة الوزير هو: هل الوزارة تتفق مع ما ذهبت إليه اللجنة في تعديلها أم لا؟ تفضل سعادة الأخ الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي وزير شؤون البلديات والزراعة.
وزير شؤون البلديات والزراعة:
شكرًا معالي الرئيس، نحن بالفعل متفقون مع ما ذهبت إليه اللجنة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت دلال الزايد.
العضو دلال الزايد:
شكرًا سيدي الرئيس، سأتكلم بخصوص الإضافة الخاصة باعتماد المرسوم المتعلق بالمخطط الهيكلي الاستراتيجي في الديباجة. أتفق مع رأي اللجنة فيما ذهبت إليه بالتعديل، فعلى أقل تقدير نكون مقيدين بما يتعلق بأي تعديلات حسبما يتفق مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين. أتفق مع رأي اللجنة -كما أوضح الأخ محمد هادي الحلواجي والأخت رباب العريض بخصوص هذا الموضوع- في أننا أمام كفالة وجود منافذ لتوفير شواطئ للمدن والقرى، فتعديل اللجنة لموضوع التزام هذه التعديلات والمساحات بحسب اتفاقها مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي هو المطلوب؛ لأن المرسوم الصادر فيما يتعلق بالمخطط الهيكلي الاستراتيجي جعل هناك قيدًا بأنه لا يجوز أن تجرى أي تعديلات من السلطة المختصة ما لم تكن متفقة مع هذا المخطط الهيكلي الاستراتيجي، وبعد أخذ رأي مجلس التنمية الاقتصادية في هذا الجانب. كذلك - سيدي الرئيس - بالنسبة إلى وضع مساحات معينة مثل 12 مترًا وكيلومتر فهذه المساحات الموضوعة لا يمكن تطبيقها عمليًا، وهذا يدخل ضمن وجود عائق في تحديد هذه المساحات بموجب قانون، لذا أتفق مع ما ذهبت إليه اللجنة بهذا الشأن، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي.
العضو محمد هادي الحلواجي:
شكرًا سيدي الرئيس، مازلت مصرًا على ضرورة أن نكون حازمين في هذه النقطة. البحرين مساحتها محدودة والقياسات معروفة للجميع، فما أنشئ عليه معروف وما سوف تأتي من محطات تفضل بها سعادة الوزير أو ما سنقيم عليه منشآت كل ذلك لا أعتقد أنه يمنع أن نحدد حدًا أدنى من ضمان هذه الشواطئ والمنافذ، أما أن أتركها عائمة هكذا بناء على المخطط الهيكلي الاستراتيجي، فهذا النص لا يفيد ولا يخدم حل المشكلة إذا أقررنا بوجودها. إذا كنا نقول ونقر بوجود مشكلة ونقول إن الدولة تهتم بحل هذه المشكلة، فهذا النص لا يؤدي إلى نتيجة. نص الإخوة النواب وضع حدًا أدنى لضمان ذلك. هل سنجد في النهاية شاطئًا طوله 10 أو 15 أو 20 قدمًا ونقول إن هذا يتفق مع المخطط الهيكلي ونقول تفضلوا بالتجول على هذا الشاطئ؟! يجب أن نضمن حدًا أدنى بحيث يكون هناك منفذ وشاطئ للعموم، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل سعادة الأخ عبدالعزيز بن محمد الفاضل وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب.
وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب:
شكرًا معالي الرئيس، لابد من الرجوع إلى القانون الأصلي في هذا الموضوع لأنه هو الأصل. المادة 3 من القانون المتعلق بحماية الشواطئ نصت على " يصدر بتعيين حدود الشواطئ والسواحل والمنافذ البحرية المشار إليها بهذا القانون قرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من الوزير المختص". المطلوب من المخطط الهيكلي الاستراتيجي هو وضع الخط النهائي للدفان، وبالتالي تحديد الشواطئ والمنافذ البحرية، وكما ذكر سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة فإن هناك تخصيصًا لشواطئ في جميع مناطق البحرين للعموم؛ لأن هذا من أحد أهداف المخطط الهيكلي، فإذا جئنا في هذا القانون وقلنا بالتعديل وإزالة المباني وغير ذلك ونحن لم نحدد خط الدفان النهائي فهذا تعطيل لمشروع المخطط الهيكلي الاستراتيجي. من خلال قراءة القانون قراءة متكاملة نجد أن المادة 3 مادة أساسية، فبدون تحديد خط الدفان النهائي الذي يعتمد على الانتهاء من المخطط الهيكلي التفصيلي لكل المحافظات لا يمكن ذلك. الشيء الواضح والذي تم الانتهاء منه هو أنه تم تحديد الشواطئ فيه. بالنسبة إلى موضوع الشواطئ فالحكومة مهتمة به اهتمامًا كبيرًا من خلال تخصيص شواطئ لجميع المواطنين. هذا ما أحببت تأكيده، وقد سبق أن رفعت رغبات من مجلس النواب بهذا الخصوص وقد أجابت الحكومة عليها، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ مقرر اللجنة.
العضو فؤاد الحاجي:
شكرًا سيدي الرئيس، أضم صوتي إلى صوت سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب. المرفق واضح وكنت أتمنى لو كان الأعضاء معنا في اجتماع اللجنة عند العرض المصور للمخطط الهيكلي الاستراتيجي. المخطط أوضح بالتفصيل المحافظات والكثافة السكانية والوحدات السكانية والشوارع والطرق وربطها بالشواطئ والسواحل، ويكفي الاطلاع عليه. أتفق مع الأخ محمد هادي الحلواجي في أن مفاتيح قراءة الصور فيها صعوبة بينما لو أوجدت لنا مفاتيح الصور والكلمات المرفقة، وحددت في الصور كل السواحل التي تنشئ، والسواحل التي سوف توضع لخدمة المواطنين والمقيمين خلال الـ 30 سنة القادمة والخطط الموضوعة اللازمة لتنفيذها؛ لكان ذلك أفضل. هذا ما أردت توضيحه للإخوة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل سعادة الأخ الدكتور جمعه بن أحمد الكعبي وزير شؤون البلديات والزارعة.
وزير شؤون البلديات والزراعة:
شكرًا معالي الرئيس، أحببت أن أضيف إلى السواحل التي تم ذكرها للأخ محمد هادي الحلواجي الساحل الدائري الذي يربط شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالمدينة الشمالية الذي أمر به حضرة صاحب الجلالة وطوله 5.5 كيلو مترات وليس 100 متر للقرية. وهذا واضح من خلال الخطوات التي اتخذتها القيادة بهذا الشأن، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ الدكتور عبدالرحمن الغتم.
العضو الدكتور عبدالرحمن الغتم:
شكرًا سيدي الرئيس، في اجتماعات اللجنة تم عرض المخطط الهيكلي الاستراتيجي من قبل الإخوة المختصين في وزارة شؤون البلديات والزراعة، وعلى سبيل المثال في محافظة المحرق تم بيان أن ما يفوق الـ90% من السواحل -كديار المحرق المزمع إقامتها- تحيط بها سواحل للعموم بنسبة 100%، والسواحل في هذه المحافظة تفوق 90%، فأرجو من الأخ خالد الأنصاري أن يوضح لمجلسكم الموقر ما تم عرضه على اللجنة لتتكون قناعة لدى المجلس، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضلي الأخت رباب العريض.
العضو رباب العريض:
شكرًا سيدي الرئيس، ردًا على سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب. ليست المشكلة هي تحديد الشواطئ والسواحل والمنافذ، القانون الحالي يمنع إقامة أي منشآت خاصة كانت أو عامة أو للأفراد باعتبار أنه لا يجوز تملك الشواطئ، هذا هو المبدأ الأساسي للقانون. وكما تفضل الأخ الدكتور عبدالرحمن الغتم فنحن نريد شرحًا أكثر، نحن لا نعلم ما هي المنافذ والسواحل المملوكة للجهات الخاصة، نريد أن نعرف كم عدد السواحل الموجودة. صحيح أن السواحل والمياه تحيط بمملكة البحرين من جميع الجهات ولكن السواحل فيها نادرة حاليًا نتيجة للتملك، لذا نحن بحاجة إلى مسح حتى تتضح لنا أهمية هذا القانون أو أن نعتمد على تعديلات اللجنة فقط، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ الدكتور ناصر المبارك.
العضو الدكتور ناصر المبارك:
شكرًا سيدي الرئيس، بخصوص توضيح سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب فخط الدفان لم يحدد حتى الآن. نحن بصدد وضع قواعد عامة فقد نفاجئ مثلاً أن يُقال إن الدفان قد انتهى عند هذا الحد وبالتالي لن تنظم الأمور. نحن نريد بهذا القانون أن نضع قواعد عامة مهما وصل الدفان، في النهاية القاعدة هي التي ستحكم وتنظم النتيجة، فهذا ليس مبررًا لرفض أو تغيير ما أضافه مجلس النواب، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ أحمد بهزاد.
العضو أحمد بهزاد:
شكرًا سيدي الرئيس، نريد إيضاحًا. الأخ مقرر اللجنة كرر أكثر من مرة أن هناك مفاتيح تحت الخرائط غير واضحة ولو قرأناها فبإمكاننا فهم معنى التوزيعات. أرى أننا وإن قرأنا هذه المفاتيح لن نستطيع أن ندرك معناها، وسبق أن اطلعت على خرائط بمفاتيح واضحة أكثر واتضح لي أن بعض المناطق حسب الألوان الموزعة تبين الـ high density وmedium density و density low، وإلى الآن لا نعرف ما هي العالية والمتوسطة والمنخفضة في حين أن هذه الخرائط أتت ضمن المشروع. نريد توضيحًا من الإخوان في اللجنة إذا كانوا قد استفسروا عن معنى الألوان الموجودة في المخطط، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ عبدالرحمن جمشير.
العضو عبدالرحمن جمشير:
شكرًا سيدي الرئيس، مع احترامي لاقتراح الإخوة بخصوص المخطط الهيكلي الاستراتيجي، لكن ما الذي يضمن ثبات المخطط الهيكلي الاستراتيجي على ما هو عليه كما يعرض علينا الآن، فقد يتغير مستقبلاً وتدخل عليه تغييرات قد لا تتوافق مع مرئيات السلطة التشريعية؛ لذا أرى أن تحديد المساحة ووضع الحد الأدنى لها أمر ضروري في حال تغير المخطط الهيكلي الاستراتيجي مستقبلاً لكي لا يتعدى ذلك، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ عبدالرحمن جواهري.
العضو عبدالرحمن جواهري:
شكرًا سيدي الرئيس، أريد أن أؤكد للإخوة الأعضاء أن البيانات الملونة المضمّنة مع التقرير ليست ضمن مشروع القانون ولكنها ضمن تقرير اللجنة. نحن في لجنة المرافق العامة والبيئة راجعنا هذا المخطط في أربع ساعات تقريبًا ونصف بدقة وبتمعن وبتقنية فنية، وكان هناك اقتراح بأن يقدموا هذا المخطط الهيكلي الاستراتيجي إلى مجلسكم الموقر ولكن لتوفير الوقت اقتنعت اللجنة مع وزارة شؤون البلديات والزراعة بأن ضم المخطط مع التقرير يكفي. مرة أخرى أؤكد أن هناك التزامًا من الحكومة وأؤكد ما ذهب إليه سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب من أن مشروع القانون يجب أن يقرأ متكاملاً مع نصوص القانون النافذ الحالي والمادة 3 منه ومواد أخرى فيها التزامات كثيرة وما نحتاج إليه هو تطبيق هذا القانون، وربط القانون الحالي مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي للمملكة. اللجنة مقتنعة من خلال هذا القانون بوجود منافذ وشواطئ بنسبة أكثر من 30% في بعض المناطق من المساحة الكلية. ونتمنى على بعض الأعضاء أن يشاركونا في اجتماعات اللجنة للاستماع إلى الوصف الدقيق للمخطط الهيكلي الاستراتيجي، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، قبل الاستمرار في إعطاء الفرصة لطالبي الكلام، فالأخ محمد هادي الحلواجي والأخ عبدالرحمن جمشير والأخت رباب العريض طرحوا وجهة نظر مخالفة لوجهة نظر اللجنة، ولكن لم يأتني التعديل المطلوب كي...
العضو محمد هادي الحلواجي:
الأخذ بتعديل مجلس النواب.
الرئيـــــــــــــــس:
إذا كان هناك تعديل على تعديل اللجنة أتمنى أن يكون مكتوبًا لكي نتخذ الإجراء الصحيح بعد الانتهاء من نقاش هذه المادة. تفضل الأخ الدكتور الشيخ خالد آل خليفة.
العضو الدكتور الشيخ خالد آل خليفة:
شكرًا سيدي الرئيس، البرلمان الإنجليزي في عام 1712م أصدر مجموعة من القوانين تضمن المخططات في بريطانيا بما فيها السواحل، ومن ذلك الوقت أي ما يقارب أكثر من 300 سنة بدأت تتطور وتتماشى من التطورات العمرانية. ما نريده هو ضمان الحد الأدنى من هذه السواحل للعامة؛ فلهذا أنا مع اللجنة بالرغم من أنني لست مقتنعًا تمامًا أو مكتفيًا بما أتى في هذا المشروع. أرجو أن نساند قرار اللجنة بعدم الموافقة على اقتراحات مجلس النواب والرجوع إلى النص الأصلي للحكومة. كنت أتمنى بصراحة...
الرئيـــــــــــــــس:
عفوًا، هل أنت مع النص الأصلي المقدم من الحكومة أم مع توصية اللجنة؟
العضو الدكتور الشيخ خالد آل خليفة:
أنا مع النص الأصلي المقدم من الحكومة ولست مع توصية اللجنة. سيدي الرئيس، كثيرًا ما سمعنا عن المخطط الهيكلي الاستراتيجي، والأخ عبدالرحمن جواهري دعانا مشكورًا إلى حضور العرض في اجتماع اللجنة، وهذا المخطط هام جدًا للمجلس وللتشريع، فكنت أتمنى لو أن هذا العرض قدم هنا في مجلس الشورى أو مجلس النواب لكي نعرف ما هي الرؤية المستقبلية للسنوات الثلاثين القادمة، وهذا يجب أن يأتي باقتراح من الحكومة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل سعادة الأخ الدكتور جمعه بن أحمد الكعبي وزير شؤون البلديات والزارعة.
وزير شؤون البلديات والزراعة:
شكرًا معالي الرئيس، فيما يتعلق بالمخطط الهيكلي الاستراتيجي أحببت أن أوضح للأخ عبدالرحمن جمشير أن المخطط الهيكلي الاستراتيجي اعتمد بمرسوم رقم 24 لسنة 2008م، وجاء في المادة الثانية من المرسوم أن أي تعديل على المخطط الهيكلي الاستراتيجي يجب أن يكون بموافقة ثلاث جهات هي: هيئة التخطيط العمراني التي تشارك فيها جميع الجهات المعنية في البلد، والمجالس البلدية التي تشارك إذا كان هناك تعديل للمخطط الهيكلي الاستراتيجي، ومجلس التنمية الاقتصادية. ويجب التشاور معها، فإذا كان هناك أي تغيير مستقبلي على المخطط الهيكلي الاستراتيجي فلابد من تشاور هذه الجهات الثلاث وموافقتها عليه، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، تفضل الأخ إبراهيم بشمي.
العضو إبراهيم بشمي:
شكرًا سيدي الرئيس، نحن آمنّا باقتراح اللجنة بإضافة "وطبيعتها الجغرافية بما يتفق مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين"، هل توجد في هذه الموافقة الشروط التي أتت في نص القرار الأصلي من الحكومة وضمن السياق كوضع المواصفات 100 متر، إزالة أي تعدّيات بالقوة والجبر؟ أنا شخصيًا مع قرار الحكومة في النص الأصلي، شكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، الأخ عبدالرحمن جواهري لديه نقطة نظام فليتفضل بطرحها.
العضو عبدالرحمن جواهري (مثيرًا نقطة نظام):
شكرًا سيدي الرئيس، للتوضيح، الزملاء يقولون نحن نؤيد نص الحكومة، ومشروع القانون هذا كان اقتراحًا بقانون من قبل مجلس النواب، والحكومة حسب الدستور كانت ملزمة بتقديمه في مشروع قانون بالنصوص المقترحة من مجلس النواب. الحكومة الموقرة في مذكرتها المرفقة ذكرت أنها لا تؤيد التعديلات المقترحة من مجلس النواب. هذا ما أردت إيضاحه لكي لا يكون هناك أي لبس في الموضوع، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــس:
شكرًا، نظرًا لتباين وجهات النظر وأهمية هذا القانون أقترح إعادة هذه المادة إلى اللجنة لمزيد من الدراسة، وأتمنى على جميع الإخوان المهتمين مشاركة اللجنة في مناقشة هذه المادة وإرجاعها إلينا برأي واضح ومحدد حتى لا نصوت على مادة تكون موضع خلاف في وجهات النظر. فهل يوافق المجلس على إعادة المادة الأولى إلى اللجنة لمزيد من الدراسة؟
(أغلبية موافقة)
الرئيـــــــــــــــــس:
إذن تعاد هذه المادة إلى اللجنة. تفضل الأخ صادق الشهابي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة.
العضو صادق الشهابي:
شكرًا سيدي الرئيس، نحن نستطيع إذا رغب الإخوة الأعضاء أيضًا في حضور اجتماعات اللجنة دعوة وزارة شؤون البلديات الزراعة لإعادة الهيكل التنظيمي لإعادة دراسة هذه المادة، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، على كلٍ أرجو من اللجنة توجيه الدعوة إلى جميع الأعضاء، وليحضر المهتمون اجتماعات اللجنة ليطلعوا على كل التفاصيل حتى نصل إلى القرار المناسب. تفضل سعادة الأخ عبد العزيز بن محمد الفاضل وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب.
وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب:
شكرًا سيدي الرئيس، هناك كثير من التساؤلات أثيرت عن المخطط الهيكلي، وعن الضمانات بالنسبة إلى الشواطئ، وأرى أن تدعى وزارة شؤون البلديات والزراعة إلى اجتماعات اللجنة، وهي على استعداد تام لشرح كل ما يتعلق بالمخطط الهيكلي؛ لأن الهدف النهائي هو تنظيم التخطيط المستقبلي لمملكة البحرين، ومن ضمنه موضوع الشواطئ، فهو موضوع له أهمية قصوى، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، لاشك أن المخطط الهيكلي هو مشروع كبير ومهم، وتأييدًا لاقتراح سعادة الوزير نتمنى أن تنظم ورشة عمل بخصوص المخطط الهيكلي لكل أعضاء المجلس وليس لأعضاء اللجنة فقط وذلك من أجل الاطلاع على هذا الموضوع، وبالتالي يكون القرار مبنيًا على المعلومات التي ستقدم، وسوف ننسق مع سعادة الوزير في هذا الشأن. الأخ عبد الرحمن جواهري لديه نقطة نظام فليتفضل بطرحها.
العضو عبد الرحمن جواهري (مثيرًا نقطة نظام):
شكرًا سيدي الرئيس، إذا كان هناك عرض سيقدم إلى المجلس الموقر أقترح ألا نعيد المادة إلى اللجنة بل نؤجل مناقشة مشروع القانون برمته إلى الجلسة القادمة أو إلى موعد يراه مكتب المجلس مناسبًا، فأولاً يقدم العرض إلى المجلس، ومن ثم إذا ارتأى المجلس مرة أخرى إرجاع المادة أو مشروع القانون إلى اللجنة يتم ذلك، وشكرًا.
الرئيـــــــــــــــــس:
شكرًا، هذا موضوع صوتنا عليه، فلننظر في الموضوع أولاً فقد تقتنعون بغير ما اقترحتم. تفضل الأخ صادق الشهابي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة.
العضو صادق الشهابي:
شكرًا سيدي الرئيس، أحببت أن أؤكد ما ذكره الأخ عبد الرحمن جواهري، فنحن - كلجنة - نطلب استرداد تقرير اللجنة بخصوص مشروع القانون، وسنعيد دراسته ومن ثم سنعيده إليكم، وشكرًا.