الرئيــــــــــــــــس :هل يوافق المجلس على مشروع القانون من حيث المبدأ ؟
(أغلبية موافقة)الرئيــــــــــــــــس :
إذن يقر مشروع القانون من حيث المبدأ . وقبل أن نبدأ بمناقشة مواد المشروع مادة مادة سأرفع الجلسة للاستراحة ، وسيترأس الجلسة بعدها الأخ عبدالرحمن جمشير النائب الأول للرئيس .
(رفعت الجلسة ثم استؤنفت)النائب الأول للرئيس :
بسم الله نستأنف الجلسة ، ونبدأ بمناقشة مواد المشروع مادة مادة ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
الديباجة : نص الديباجة كما ورد في مشروع الحكومة : " مشروع قانون رقم ( ) لسنة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات ، نحن حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين . بعد الاطلاع على الدستور ، وعلى المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات ، وعلى قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م ، أقر مجلس الشورى ومجلس النواب القانون الآتي نصه ، وقد صدقنا عليه وأصدرناه : " . توصي اللجنة بإبقاء نص الديباجة كما ورد في مشروع القانون .
النائب الأول للرئيس :
هل هناك ملاحظات على الديباجة ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :أطرح الديباجة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر الديباجة . وننتقل إلى المادة الأولى ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
المادة الأولى : نص المادة كما ورد في مشروع الحكومة : " يستبدل بنصوص المواد (4) ، (8) فقرة (أ) و(هـ) ، (12) فقرة أولى ، (13) ، (14) ، (15) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات النصوص الآتية : مادة
(4) : يكون لكل محافظة محافظ يدير شئونها ، ويعاونه في ذلك نائب ، وجهاز
إداري ، ومجلس تنسيقي يتم تشكيله وتحديد اختصاصاته وفقًا للأحكام المبينة في هذا القانون . مادة (8) : أ - المساهمة في الإشراف على الخدمات التي تقدمها مرافق وأجهزة الدولة الكائنة بالمحافظة ، وذلك فيما عدا الهيئات القضائية ، ووزارتي الخارجية والدفاع ، وهيئات الإدارة البلدية . هـ - تلقي شكاوى المواطنين في المحافظة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها في حدود اختصاصاته ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة . مادة (12) فقرة أولى : يكون لكل محافظة مجلس تنسيقي يعاون المحافظ في إدارة شئون المحافظة ويشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على توصية من وزير الداخلية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد برئاسة المحافظ وعضوية كل من نائب
المحافظ ، ومدير عام البلدية وممثل عن وزارة الداخلية ، ومدير شرطة المحافظة وممثلين عن وزارات الخدمات لا تقل درجتهم الوظيفية عن مدير إدارة . مادة (13) : يختص المجلس التنسيقي بمعاونة المحافظ في المحافظة على الأمن والنظام العام ، والتعرف على احتياجات المحافظة ، والعمل على تلبية متطلباتها في حدود الموارد المالية المتاحة . مادة
(14) : يجتمع المجلس التنسيقي في المكان الذي يحدده المحافظ ، وذلك بدعوة منه مرة كل شهر ، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك . ويكون اجتماع المجلس صحيحًا بحضور أكثر من نصف عدد الأعضاء الذين يتكون منهم المجلس ، على أن يكون من بينهم الرئيس . وتصدر توصياته بالأغلبية المطلقة للحاضرين ، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس . مادة (15) : يبلغ المحافظ الوزارات والجهات المعنية ، بالاقتراحات التي يراها مناسبة وبتوصيات المجلس التنسيقي ، وذلك لاستطلاع رأيها في هذه الاقتراحات والتوصيات وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنها " . توصي اللجنة بالموافقة على المادة الأولى كما وردت في نص مشروع القانون .
النائب الأول للرئيس :
هل هناك ملاحظات على هذه المادة ؟ تفضل الأخ عبدالجليل الطريف .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، هذه المادة تندرج تحتها العديد من المواد كالمادة (4) والمادة (8) ، وفي المادة (12) من المادة الأولى - كما تفضل الإخوة - تم تغيير مسمى " اللجنة التنسيقية " إلى " المجلس التنسيقي " ، وكما ذكر الإخوة فقد ذكر هذا المسمى في العديد من مواد المشروع ، وكما بينتُ في بداية مناقشتنا لهذا المشروع فإن مثل
هذا المسمى الذي ورد في العديد من مواد المشروع تم التوافق على تغييره من
" اللجنة التنسيقية " إلى " المجلس التنسيقي " ، ولذلك نرجو أن يوافق المجلس على
ذلك ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ جمال فخرو .
العضو جمال فخرو :
شكرًا سيدي الرئيس ، ليسمح لي الأخ عبدالجليل الطريف أن أختلف معه فيما ذهب إليه ، فالحكومة أحالت مواد محددة ، وما أشار إليه الأخ جميل المتروك يتعلق بالمادة (3) غير المحالة ضمن مواد المشروع المعدل ، وأما جميع المواد المحالة من الحكومة فقد تم فيها تغيير عبارة " اللجنة التنسيقية " إلى عبارة " المجلس التنسيقي " إذن ليس هناك أي مجال لهذا المجلس لأن يعدل المادة (3) ما لم تحل من الحكومة ضمن الإجراءات الدستورية ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، هذا صحيح لأن اللائحة الداخلية تقول إن المجلس ينظر في الأمور التي أحالتها الحكومة إليه ، والمادة (3) لم تحلها الحكومة إلى المجلس ، لذلك فإن هذا التعديل يسري على المواد المحالة فقط ، وأعتقد أن الناحية القانونية لا تجيز لنا أن نتطرق إلى مواد أخرى لم تحلها الحكومة إلينا . تفضل الأخ جميل المتروك .
العضو جميل المتروك :
شكرًا سيدي الرئيس ، ما ذكرته صحيح إلا في حالة واحدة وهي أن تتقدم الحكومة بطلب التعديل أثناء الجلسة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ جمال فخرو .
العضو جمال فخرو :
شكرًا سيدي الرئيس ، الإجراءات الدستورية تمنع ذلك ، فيجب أن يحال التعديل بموجب مرسوم ملكي وليس عن طريق وزير أو جهة حكومية ، فلا يمكن أن يعدل هذا المجلس مادة سبق أن أحيلت من قبل الحكومة حتى وإن وقف وزير وطلب التعديل ، الإحالة تأتي بمرسوم ملكي ، وما أحيل إلى مجلس النواب هو مرسوم ملكي بتعديل مواد معينة ، فأرجو اتباع إجراءات التعديل سواء كان تعديلاً في مادة كاملة أو جملة أو كلمة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي .
العضو محمد هادي الحلواجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، في الواقع لم تغفل اللجنة هذه النقطة ، ولكنها مارست دورها الذي حدده لها القانون ، فهي تطرقت إلى المواد التي أحالتها الحكومة فقط مع عدم إغفال الآليات التي أقرتها اللائحة الداخلية بخصوص إجراء التعديلات سواء كانت من جهة الحكومة أو من جهة الأعضاء ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ المستشار القانوني للمجلس .
المستشار القانوني للمجلس :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن هناك مجالاً للسادة الأعضاء لاقتراح إضافة مادة أخرى جديدة ، فهذا من صلاحية المجلس ولا يتعارض مع مفهوم مشروع قانون التعديل ، لأنه من صلاحية المجلس أن يعدل في المواد التي وردت وله الحق في أن يضيف مواد أخرى تتفق مع السياق ولا تتعارض مع بقية مواد القانون المعدل ، إذن في هذه الحالة يمكن أن يكون هناك اقتراح من أصحاب السعادة الأعضاء بإضافة مادة جديدة بهذا المعنى تفيد بتغيير عبارة " لجنة تنسيقية " إلى عبارة " مجلس تنسيقي " أينما وردت في القانون ، وهذا في الواقع يسد هذه الثغرات التي وردت من حيث إبقاء عبارة " لجنة تنسيقية " في بعض المواد دون الإشارة إلى تعديلها في مشروع التعديل ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أتفق مع ما ذكره الأخ المستشار القانوني للمجلس ، فالمادة (104) من اللائحة الداخلية تنظم كل الآليات من تعديل وإضافة وحذف في أي قانون مقترح ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضلي الأخت ألس سمعان .
العضو ألس سمعان :
شكرًا سيدي الرئيس ، إلحاقًا بما ذكره الأخ المستشار القانوني للمجلس هل بالإمكان الطلب من الزميل عبدالجليل الطريف أن يصوغ اقتراحه الآن قبل أن ننهي هذه الجلسة لكي نصوت عليه ؟ وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، لقد طرح الأخ المستشار القانوني للمجلس حلاً يغني الحكومة في الوقت ذاته عن تقديم مشروع آخر بتعديل المادة (3) ، والأمر بيد المجلس . تفضل الأخ جميل المتروك .
العضو جميل المتروك :
شكرًا سيدي الرئيس ، نحن لسنا بصدد تغيير مادة أخرى ، وإنما جاء مشروع القانون لينص على تغيير عبارة " لجنة تنسيقية " إلى عبارة " مجلس تنسيقي " ويجب أن تكون كل المواد التي تحتوي على عبارة " لجنة تنسيقية " تُغير إلى عبارة " مجلس
تنسيقي " ، وأعتقد أنه يجب أن يكون هناك رد من قبل دائرة الشئون القانونية أو من قبل سعادة وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب . ونحن لا نناقش أمرًا مختلفًا كليًا عمّا تقدمت به الحكومة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، لقد ذكر الأخ المستشار القانوني للمجلس أن من الممكن أن نضيف مواد جديدة تتعلق بالمواد التي أحالتها الحكومة ولكن دون أن تتعارض مع مواد أخرى في هذا القانون . فإذا كان هذا الحل سيفيد المشروع فلم لا يؤخذ به ؟ تفضل الأخ الدكتور عبدالرحمن بوعلي .
العضو الدكتور عبدالرحمن بوعلي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن ما تفضل به الأخ المستشار القانوني جيد ، وأرى أن نأخذ به ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، الأخ جمال فخرو لديه نقطة نظام فليتفضل بطرحها .
العضو جمال فخرو (مثيرًا نقطة نظام) :
شكرًا سيدي الرئيس ، نحن في هذا المجلس نؤسس أعرافًا برلمانية ، وهذا المجلس رفض خلال هذا الشهر تعديلات مقترحة على قانونين هما قانون التأمينات الاجتماعية وقانون التقاعد ، والتعديلات كانت في صورة إضافة مواد وإضافة بنود إلى مواد
محالة ، ووقف هذا المجلس دستوريًا وتطبيقًا للائحة الداخلية وخرج بقرار عدم جواز الإضافة إلى مواد في قانون قائم - وليس مشروع قانون جديدًا - ما لم تحل هذه المواد من قبل الحكومة ، فإذا رأى المجلس أن يغير هذه الأعراف فعليه أن يتخذ قرارًا في
ذلك ، ولكن إذا وضعنا أعرافًا فيجب أن نسير عليها أو أن يتفق هذا المجلس على أن رأيه السابق كان خطأ ، وبالتالي فإن التراجع عنه ليس عيبًا ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي .
العضو محمد هادي الحلواجي :
شكرًا ، أعتقد أنه حصل لبس لدى الأخ جمال فخرو ، فما تفضل به الأخ المستشار القانوني للمجلس هو إضافة إلى مادة من مواد هذا المشروع أو إضافة مادة جديدة مكملة لهذه الاقتراحات ، وبذلك لا نخرج عن النطاق القانوني ، فمثلاً المادة الأولى من هذا المشروع تقول : " يستبدل بنصوص المواد ... " ، ونحن نستطيع أن نضيف إليها ما يلي : تغير عبارة " لجنة تنسيقية " إلى عبارة " مجلس تنسيقي " أينما وردت في مشروع القانون ، وبهذه الإضافة نستطيع حل هذا الإشكال ، أو أن نضيف مادة جديدة لكي نحل هذا الإشكال في بقية المواد ، وأعتقد أننا بذلك سنكون ضمن النطاق القانوني ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، النص المقترح يجب أن يكتب الآن لعرضه على المجلس للنظر فيه ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أتفق مع رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية فيما ذكره ، فالمادة (104) من اللائحة الداخلية نظمت هذا الموضوع ، وكما تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي فإنه بالإمكان أن يضاف التعديل المراد إلى المادة الأولى نفسها من المشروع ، والمادة (104) من اللائحة الداخلية تقول : " لكل عضو عند نظر مشروع قانون أن يقترح التعديل بالإضافة أو الحذف أو التجزئة في المواد أو فيما يعرض من تعديلات " ، فالمادة واضحة ، ولا يوجد في ذلك مخالفة للائحة الداخلية أو الدستور ، وليست هناك حاجة إلى إرجاعه إلى اللجنة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالحسن بوحسين .
العضو عبدالحسن بوحسين :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن هناك لبسًا وقعنا فيه ، فهناك فرق بين التعديل الذي رفض سابقًا والذي يتعلق بالإضافة أو الحذف وبين التعديل المراد حاليًا ، وكما بيَّن الأخ مقرر اللجنة فإننا لا نتحدث عن تعديل بالإضافة أو الحذف ، وإنما نتكلم فقط عن تغيير عبارة " لجنة تنسيقية " إلى عبارة " المجلس التنسيقي " أي أن التغيير في المسمى ، ولم يتم التعديل في المهام ، وليس إضافة أو حذف مادة قانونية أو ما يغير في روح ومضمون القانون ، ولذلك أعتقد أن ما جاء به مقرر اللجنة والإخوة في تسمية اللجنة بمجلس هو الصحيح ولا أعتقد أنه يتعارض مع اللائحة الداخلية أو الدستور ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل سعادة الأخ عبدالعزيز بن محمد الفاضل وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب .
وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب :
شكرًا معالي الرئيس ، أحب تأكيد ما ذكره الأخ جمال فخرو بخصوص أن مشروع القانون يحوي مواد أحيلت إلى مجلس النواب وانتهى من مناقشتها والآن هي لديكم لإجراء التعديل عليها . وإذا كانت هناك مواد أخرى لها علاقة بالتعديلات التي أجريت على مواد المشروع فإن الحكومة ستجري التعديلات المستجدة وستحيلها إليكم في مشروع قانون آخر . ونحن نطلب إعطاء فرصة لدائرة الشئون القانونية لتوضيح هذا الأمر ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ صلاح تركي المستشار القانوني بدائرة الشئون القانونية .
المستشار القانوني بدائرة الشئون القانونية :
شكرًا سيدي الرئيس ، بسم الله الرحمن الرحيم ، استقر المجلس الموقر منذ أسابيع قليلة على أنه التزامًا بأحكام الدستور واللائحة الداخلية لا يجوز التعديل في نص قائم إلا بالآلية التي رسمها الدستور ، وهي إما اقتراح من أحد أصحاب السعادة أعضاء السلطة التشريعية أو مشروع مقدم من الحكومة ، والمادة التي رأى اقتراحها سعادة الأخ المستشار القانوني للمجلس هي في النهاية تمس تعديلات في نص قائم ، ولا يجوز المساس بنص قائم إلا بالآلية التي رسمها الدستور ، والواقع أنه ليس هناك تخوف في الواقع العملي ، لأنه في النهاية هذه اللجنة بموجب هذا القانون ليس لها وجود قانوني ، وما هو موجود قانونًا هو المجلس التنسيقي ، فإما أن تتقدم الحكومة بمشروع لتعديل هذه المادة أو أن يقترح أحد أعضاء السلطة التشريعية تعديلها ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي .
العضو محمد هادي الحلواجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أحب أن أذكّر الإخوة بالمادة (104) من اللائحة الداخلية ، فهي تقول : " لكل عضو عند نظر مشروع قانون أن يقترح التعديل بالإضافة أو الحذف أو التجزئة في المواد أو فيما يعرض من تعديلات ويجب أن يقدم التعديل كتابة قبل الجلسة . ويجوز بموافقة المجلس النظر في التعديل الذي يقدم قبل الجلسة مباشرة أو أثناءها . ويصدر قرار المجلس بنظره أو استبعاده بعد سماع مقدم الاقتراح " ، وعليه لا أعتقد أن الإشكال الذي طرحه الأخ المستشار القانوني بدائرة الشئون القانونية وارد هنا ، بل إن تطبيق هذه المادة ممكن في هذا المقام لحل هذا الإشكال ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ جميل المتروك .
العضو جميل المتروك :
شكرًا سيدي الرئيس ، يجب أن تكون لدينا أعراف برلمانية ، فنحن الآن نوافق على مشروع قانون به عيب شرعي لأن جميع المواد تنص على مجلس تنسيقي ، ومادة واحدة تنص على لجنة تنسيقية ، إذن هناك عيب في المشروع يجب أن نلتفت إليه ، فنحن لا نناقش مواد تفصيلية أو نطلب تغييرًا في جوهر المشروع ، وأقترح إجراء هذا التغيير في تلك المادة ، أما آلية هذا التعديل فأعتقد أن الأخ محمد هادي الحلواجي قد أوضح هذه الآلية ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، حبذا لو تقترح تعديلاً محددًا ، تفضل الأخ جميل المتروك .
العضو جميل المتروك :
شكرًا سيدي الرئيس ، أقترح أن تكون الفقرة (ب) من المادة (3) كالتالي :
" الهبات والتبرعات التي يقبلها المحافظ بناءً على توصية المجلس التنسيقي ...
النائب الأول للرئيس (موضحًا) :
يجب أن يكون التعديل على المواد المقدمة من الحكومة لا على مواد أخرى ، تفضل الأخ منصور بن رجب .
العضو منصور بن رجب :
شكرًا سيدي الرئيس ، أقترح أن ينص على " مجلس المحافظة " بدلاً من النص على " مجلس تنسيقي " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، الأخ عبدالرحمن جواهري لديه نقطة نظام فليتفضل بطرحها .
العضو عبدالرحمن جواهري (مثيرًا نقطة نظام) :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن من الواجب أن نستمع إلى الأخ المستشار القانوني للمجلس بخصوص إمكانية إدخال تعديلات على مواد غير مدرجة في مشروع القانون هذا ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، إن السبب في تغيير العبارة من " لجنة تنسيقية " إلى
" مجلس تنسيقي " هو أن كلمة " مجلس " أعم ، بحيث تكون هناك مشاركة من أطراف غير مجلس المحافظة كالبلديات ومؤسسات الدولة وغيرها ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ المستشار القانوني للمجلس .
المستشار القانوني للمجلس :
شكرًا سيدي الرئيس ، الحذف والإضافة هما من اختصاصات المجلس عندما ينظر في مشروع قانونٍ إذا اقتضى السياق مثل هذا الأمر ، وأعتقد أن مشروع قانون التعديل هذا يقتضي إضافة مادة إليه بحيث تسد هذه الثغرة التي وردت في قانون
التعديل ، فلا يمكن أن تستبدل عبارة " مجلس تنسيقي " بعبارة " لجنة التنسيق " في بعض المواد وتبقى في مواد أخرى ، وسياق مشروع قانون التعديل يقتضي إضافة هذه المادة ، وهذا من صلاحيات المجلس ، وهذا الأمر ليس فيه تجاوز على المواد التي تناولها مشروع التعديل ، وكل ما هنالك هو إعطاء هذا التعديل أهمية أكبر لكي يتلافى كل تناقض بين هذا المشروع وبين القانون الأصلي ، وأعتقد أنه يكفي أن تضاف مادة كمقترح وتكون المادة الثالثة ونصها : " تستبدل عبارة ( المجلس التنسيقي ) بعبارة
( لجنة التنسيق ) أينما وردت في المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل سعادة الأخ عبدالعزيز بن محمد الفاضل وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب .
وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب :
شكرًا معالي الرئيس ، هذه النقطة واضحة ، ولكي نخرج من هذا الإشكال القانوني أقترح أن تقسم المادة (12) المتعلقة بإنشاء المجلس التنسيقي إلى فقرتين (أ) و(ب) وتكون الفقرة (أ) متعلقة بتشكيل المجلس ، والفقرة (ب) يُنص فيها على تغيير اسم اللجنة أينما ورد في القانون ، وهذا تعديل على نفس المادة المقدمة من الحكومة ، وليس هناك إشكال من تعديل بقية المواد بناءً على هذا التعديل ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالجليل الطريف .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، ما اقترحه سعادة الوزير اقتراح وجيه ، وأنا أقترح أيضًا - منعًا للإشكال من إضافة مادة جديدة - إضافة هذا التعديل ضمن المادة الأولى بحيث يكون نصها كالتالي : " يستبدل بنصوص المواد (4) ، (8) فقرة (أ) و(هـ) ،
(12) فقرة أولى ، (13) ، (14) ، (15) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات النصوص الآتية : ... فيما تستبدل عبارة ( المجلس التنسيقي ) بعبارة ( لجنة التنسيق ) أينما وردت في هذا المرسوم بقانون " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالحسن بوحسين .
العضو عبدالحسن بوحسين :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن ما ذكره سعادة الوزير سليم ولكن إذا أراد المجلس ألا يضيف مادة أخرى منعًا لأي إشكال فإني أقترح شيئًا مناسبًا ، وبما أن مسئولية المجلس لا تختلف من حيث المضمون عن مسئولية اللجنة ؛ فإنه لحل هذا الإشكال ولإعطاء المرونة في النص ليؤخذ في الاعتبار ما ورد بشأن اللجنة أقترح أن يقرأ نص المادة (12) كالتالي : " يكون لكل محافظة لجنة أو مجلس تنسيقي يعاون المحافظ " فنحن نعطي مرونة سواء بإنشاء لجنة أو مجلس تنسيقي ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالرحمن جواهري .
العضو عبدالرحمن جواهري :
شكرًا سيدي الرئيس ، متابعة لما ذكره سعادة الوزير أقترح إضافة فقرة (ب) إلى المادة (12) وتقرأ كالتالي : " تستبدل عبارة ( المجلس التنسيقي ) بعبارة ( اللجنة التنسيقية ) في المادة (3) من المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات وأينما وردت في القانون " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أنسب اقتراح هو ما ذكره سعادة وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب ، بحيث تجزأ المادة إلى جزأين (أ) و(ب) وتتكلم الفقرة الثانية عن استبدال التسمية أينما وردت في القانون ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
الأخ فؤاد ، هل تتكلم باسمك أم باسم اللجنة ؟
العضو فؤاد الحاجي :
أنا أتكلم باسمي .
النائب الأول للرئيس :
إذا كنت تتكلم باسمك فيجب أن تنـزل من على المنصة . تفضل الأخ المستشار القانوني للمجلس .
المستشار القانوني للمجلس :
شكرًا سيدي الرئيس ، بالنسبة للتعديل الذي تفضل به سعادة الوزير فإنه يصطدم مع نص المادة الأولى التي أشارت إلى مواد التعديل وفقرات التعديل ، وقد ذكرت : " يستبدل بنصوص المواد (4) ، (8) فقرة (أ) و(هـ) ، (12) فقرة أولى ... " ففي هذه الحالة يجب أن تستبدل بالفقرة الأولى فقرة جديدة ، وأما جعل هذه الفقرة فقرتين فإنه يخل بترتيب القانون الأصلي ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالجليل الطريف .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، مع احترامي لرأي سعادة الوزير إلا أن المادة (4) تتحدث عن مجلس تنسيقي ، وفي المادة (12) نطالب بتجزئتها ونتحدث عن مجلس تنسيقي ، ومن الأفضل أن نضع هذا التعديل في مقدمة المادة الأولى ، وهذا سوف يحل الإشكال ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ جمال فخرو .
العضو جمال فخرو :
شكرًا سيدي الرئيس ، أرجو من المجلس ألا يستعجل في اتخاذ القرار ، وأقترح أن نصوت على كل المواد اليوم ونعيد المشروع إلى اللجنة لكي تحل لنا هذا الإشكال بالتنسيق مع الإخوان في دائرة الشئون القانونية ، وبهذا لا نستعجل في إدخال تعديلات فيها خطأ ، على أن تعطينا اللجنة في الأسبوع القادم ما تم الاتفاق عليه لنصوت عليه ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، نحن في اللجنة نوافق على ما ذكره الأخ جمال فخرو ، وشكرًا .
العضو عبدالرحمن جواهري (مثيرًا نقطة نظام) :
سيدي الرئيس ، حسب اللائحة الداخلية فإن اللجنة لا يحق لها إدخال مواد إلا من خلال اقتراح من الأعضاء ، ونرجو أن يقترح الأخ جميل المتروك إضافة مادة إلى مشروع القانون ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، هل هناك ملاحظات أخرى ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :هل يوافق المجلس على التصويت على مواد المشروع في هذه الجلسة على أن يعاد المشروع إلى اللجنة للنظر في التعديلات المقدمة من الإخوة الأعضاء وكذلك المقدمة من الحكومة ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن يقر ذلك . وننتقل إلى المادة (4) ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح هذه المادة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)
النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وننتقل إلى المادة (8) ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟ تفضل الأخ الدكتور الشيخ خالد آل خليفة .
العضو الدكتور الشيخ خالد آل خليفة :
شكرًا سيدي الرئيس ، المفهوم من هذه المادة هو المساهمة في الإشراف على الخدمات التي تقدمها أجهزة ومرافق الدولة الكائنة في المحافظة ، فمع من تكون هذه المساهمة ؟ إذ إن المساهمة تعني الإشراف مع المجالس البلدية أو غيرها ، وإذا كان المقصود هنا جهة بعينها فيجب أن تُذكر لكيلا تترك العبارة مفتوحة بحيث تفهم بمعانٍ أخرى ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضلي الأخت الدكتورة بهية الجشي .
العضو الدكتورة بهية الجشي :
شكرًا سيدي الرئيس ، لدي تساؤل حول كلمة " الكائنة " فالمادة تنص على : " أ- المساهمة في الإشراف على الخدمات التي تقدمها مرافق وأجهزة الدولة الكائنة بالمحافظة " فعلى ماذا تعود هذه الكلمة ؟ هل تعود على أجهزة الدولة أم تعود على
الخدمات ؟ وإذا كانت تعود على الخدمات فإن لها معنى ، وإذا كانت تعود على أجهزة الدولة فإن لها معنى آخر ، وإذا كانت تعود على أجهزة الدولة فهل يكون الإشراف على أجهزة الدولة إذا كان مقرها بالمحافظة ، أم أجهزة الدولة التي تقدم خدمات إلى المحافظة أم أن المقصود بها الخدمات ؟ هذه المادة تحتاج إلى إعادة صياغتها لتوضيح هذه النقاط ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، هذه الكلمة تعود على الخدمات التي تقدمها مرافق وأجهزة الدولة ، ونحن لدينا (5) محافظات وكل محافظة مغطاة بخدمات ومرافق ، وشكرًا .
الرئيـــــــــــــــس :
شكرًا ، تفضلي الأخت الدكتورة بهية الجشي .
العضو الدكتورة بهية الجشي :
شكرًا سيدي الرئيس ، لماذا النص على " الكائنة في المحافظة " ؟ أقترح أن تحذف كلمة " الكائنة " وتقرأ العبارة كالتالي : " الخدمات التي تقدمها مرافق وأجهزة الدولة في المحافظة " لكي تكون الصياغة سليمة وواضحة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالمجيد الحواج .
العضو عبدالمجيد الحواج :
شكرًا سيدي الرئيس ، لقد تكلمتُ في البداية عن أن المواد متداخلة ، وفيما يتعلق بهذه المادة فأنا لا أعرف المقصود من الإشراف ، وإذا كان عدد موظفي المحافظة بمن فيهم المحافظ يبلغ (60) موظفًا فهل يستطيعون الإشراف على محافظة من
المحافظات ؟ وفيما يتعلق بالفقرة (هـ) الخاصة بتلقي الشكاوى نجد أن أغلب وزارات الدولة بها إدارات شكاوى أو تظلم أو مكتب للشكاوى أو صناديق شكاوى أو غير ذلك ، والمواطن الذي لديه شكوى بإمكانه أن يذهب إلى الوزارة المعنية ويقدم
شكواه ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ الدكتور عبدالرحمن بوعلي .
العضو الدكتور عبدالرحمن بوعلي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أتفق مع ما ذكره الأخ عبدالمجيد الحواج في أن عبارة
" المساهمة في الإشراف " تدخلنا في مسألة التداخل في الصلاحيات ، فيجب تحديد المساهمة في الإشراف وكيفيته ، وما هي حدود هذا الإشراف ؟ لذا أرى أن هذه المادة تحتاج إلى توضيح أكثر ...
النائب الأول للرئيس (متسائلاً) :
هل لديك اقتراح محدد ؟
العضو الدكتور عبدالرحمن بوعلي (مجيبًا) :
ليس لدي اقتراح محدد سيدي الرئيس ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس:
شكرًا ، تفضل الأخ جمال فخرو .
العضو جمال فخرو :
شكرًا سيدي الرئيس ، أرجو من الإخوان أن يقرأوا المادة (8) من البداية أي من صدر المادة ، فصدرها ينص على أنه : " يعتبر المحافظ ممثلاً للسلطة التنفيذية في حدود محافظته ويتولى المساهمة في الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ومتابعة مشروعات وخطط التنمية في نطاق المحافظة ، وعليه في سبيل ذلك أن يتولى بوجه خاص ما يلي : أ - المساهمة في الإشراف على الخدمات ... " ، إذن صدر المادة شرح اختصاصات المحافظ ، وأعتقد أن المادة واضحة . وفيما يتعلق باستفسار الأخت الدكتورة بهية الجشي فإن النص الأصلي - النص القديم - أوضح من النص الجديد ، النص القديم هو : " المساهمة في الإشراف على الخدمات التي تقدمها مرافق وأجهزة الدولة الكائنة في المحافظة " ، والنص هنا واضح حيث إن المحافظ يساهم في الإشراف على الخدمات التي تقدمها مرافق الدولة وليس الإشراف على المرافق نفسها ،
وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ الدكتور حمد السليطي .
العضو الدكتور حمد السليطي :
شكرًا سيدي الرئيس ، لقد أوضح الأخ جمال فخرو ما كنت أود طرحه ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالمجيد الحواج .
العضو عبدالمجيد الحواج :
شكرًا سيدي الرئيس ، عندما أشار الأخ جمال فخرو إلى صدر المادة تبين أن هناك أعباءً أخرى على المحافظ ، وأعتقد أنه يجب أن تعاد هذه المادة إلى اللجنة لدراستها مرة أخرى ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي .
العضو محمد هادي الحلواجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، المادة وردت من الحكومة الموقرة واللجنة أقرتها دون تعديل ، وإذا كان لدى الإخوة أي اقتراح فليتقدموا به أو أن نصوت على المادة بتوصية اللجنة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، لقد اقترح الأخ الدكتور الشيخ خالد آل خليفة أن تكون المساهمة مع الأجهزة التنفيذية في الإشراف ، وكذلك اقترحت الأخت الدكتورة بهية الجشي حذف كلمة " الكائنة " ، تفضل الأخ المستشار القانوني للمجلس لتوضيح أي الاقتراحين هو
الأبعد .
المستشار القانوني للمجلس :
شكرًا سيدي الرئيس ، الاقتراح بالحذف يكون هو الأبعد ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل سعادة الأخ الدكتور محمد علي بن الشيخ منصور الستري وزير العدل .
وزيــــــــر العــــدل :
شكرًا معالي الرئيس ، فيما يتعلق بكلمة " الكائنة " فإنها وصف للمرافق والأجهزة وبالتالي فإن المسألة محلولة ؛ لأن المحافظ ليست له سلطة للإشراف على شيء خارج نطاق محافظته ، وأما بالنسبة للمساهمة في الإشراف فإنها تفسر في حدودها اللفظي الموجود هنا ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضلي الأخت الدكتورة بهية الجشي .
العضو الدكتورة بهية الجشي :
شكرًا سيدي الرئيس ، لقد تساءلت عن كلمة " الكائنة " فعلى ماذا تعود ؟ فإذا كانت تعود على أجهزة الدولة فإن الأمر واضح لدي ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ الدكتور الشيخ علي آل خليفة .
العضو الدكتور الشيخ علي آل خليفة :
شكرًا سيدي الرئيس ، المحافظ يشرف على الخدمات ، ولنأخذ مثلاً لو قدمت الخدمات الطبية التي تقدم في مجمع السلمانية الطبي لأحد ما في المحافظة الجنوبية ، فهل المحافظ ليست له أي سلطة في مناقشة الخدمات التي قدمت لمن هم في محافظته ؟ فقد تكون الخدمات الثانوية غير موجودة في محافظته ، وأنا أرى إلغاء عبارة " الكائنة في محافظته " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، إذن أنت تتبنى اقتراح الأخت الدكتورة بهية الجشي الذي تخلت عنه . تفضل سعادة الأخ الدكتور محمد علي بن الشيخ منصور الستري وزير العدل .
وزيــــــــر العــــدل :
شكرًا معالي الرئيس ، هناك فرق بين المساهمة في الإشراف وبين التنسيق ، ولو كان المرفق موجودًا خارج نطاق المحافظ فعليه أن ينسق بشأن الخدمات التي تحتاج إليها محافظته ولكنه لا يساهم في الإشراف على تلك الخدمة ، أما الجهاز أو المرفق الكائن في محافظته فبإمكانه المساهمة في الإشراف عليه ، وهذا لا يعني أنه لا ينسق خدمات أخرى للدولة خارج نطاق المحافظة التي يحتاج إليها من يقطن في محافظته ، وهذا الأمر بيِّن وواضح ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، الأخ الدكتور الشيخ علي آل خليفة ، هل أنت مصر على تبني
الاقتراح ؟ تفضل .
العضو الدكتور الشيخ علي آل خليفة :
شكرًا سيدي الرئيس ، أعتقد أن الخدمات العامة كالصحة هي لمحافظ المحافظة فقط ، ولا يمكن لمحافظ العاصمة - مثلاً - أن يشرف على مجمع السلمانية الطبي ، باختصار ؛ هذه النقطة ليست واضحة لدي وأطلب توضيحها ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، هل هناك ملاحظات أخرى ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح للتصويت البند (أ) من المادة (8) بتعديل الأخ الدكتور الشيخ خالد
آل خليفة ، فمن هم الموافقون عليه ؟
(أغلبية غير موافقة)النائب الأول للرئيس :
أطرح للتصويت البند (أ) من المادة (8) كما ورد من الحكومة ، فمن هم الموافقون عليه ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :إذن يقر هذا البند . أطرح للتصويت البند (هـ) من المادة (8) كما ورد من الحكومة ، فمن هم الموافقون عليه ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :إذن يقر هذا البند . وننتقل إلى المادة (12) فقرة أولى ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟ تفضل الأخ عبدالجليل الطريف .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، أردت أن أوضح أن هذه المادة تنص على : " يكون لكل محافظة مجلس تنسيقي يعاون المحافظ في إدارة شئون المحافظة ... " ، وهذه الجزئية عينها موجودة في المادة (4) حيث تنص على : " يكون لكل محافظة محافظ يدير
شئونها ، ويعاونه في ذلك نائب ، وجهاز إداري ، ومجلس تنسيقي ... " ، فلا داعي لتكرار هذه الفقرة ، فهذه المادة تتحدث عن تشكيل المجلس التنسيقي ، وبالتالي أقترح أن يبدأ النص بعبارة " يشكل المجلس التنسيقي بقرار من رئيس ... " أي تحذف الجزئية الأولى ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، أقترح إعادة المادة إلى اللجنة للنظر فيما اقترحه الأخ عبدالجليل الطريف وما اقترحه سعادة وزير الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب بشأن هذه المادة . هل هناك ملاحظات أخرى ؟
(لا توجد ملاحظات )
النائب الأول للرئيس :
هل يوافق المجلس على إعادة هذه المادة إلى اللجنة ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تعاد هذه المادة إلى اللجنة . وننتقل إلى المادة (13) ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟ تفضل الأخ راشد السبت .
العضو راشد السبت :
شكرًا سيدي الرئيس ، المادة واضحة ولكن وردت فيها كلمتان تتحدان في المبنى وتختلفان في المعنى ، وهذا قد يسبب بعض اللبس ، وبما أن اللغة العربية زاخرة وغنية بالمفردات فلماذا نحصر أنفسنا في كلمة واحدة قد تسبب سوء فهم ، وما أقصده هو كلمة " المحافظة " فهي مكررة ، والكلمة الأولى هي مصدر للفعل يحافظ والثانية هي للمكان أو للمنطقة ، وعليه أقترح أن تكون المادة كالتالي : " يختص المجلس التنسيقي بمعاونة المحافظ في ضبط الأمن والنظام العام ، والتعرف على احتياجات المحافظة ، والعمل على تلبية متطلباتها في حدود الموارد المالية المتاحة " ، أي أننا غيرنا كلمة
" المحافظة " الواردة أولاً - لأن لها معنى آخر - إلى كلمة " ضبط " لتقرأ العبارة " في ضبط الأمن والنظام العام ... " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ محمد هادي الحلواجي .
العضو محمد هادي الحلواجي :
شكرًا سيدي الرئيس ، لا أرى أي حاجة إلى هذا التعديل ؛ لأن المادة بالصياغة الحالية واضحة وتؤدي المعنى بصورة مباشرة ودون أي لبس ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل سعادة الأخ الدكتور محمد علي بن الشيخ منصور الستري وزير العدل .
وزيــــر العــــــدل :
شكرًا سيدي الرئيس ، هذا التعديل المقترح يجعلني أسأل العضو الأخ راشد السبت : أين متعلق الجار والمجرور في قوله : " يختص المجلس التنسيقي بمعاونة المحافظ
في ... " ؟ وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، الأخ راشد ، هل أنت مصر على تعديلك ؟ تفضل .
العضو راشد السبت :
شكرًا سيدي الرئيس ، نريد أن نفهم ماذا قال سعادة الوزير بالضبط عن الجار والمجرور ؟
النائب الأول للرئيس (متسائلاً) :
الأخ راشد ، لقد قدمت اقتراحًا معينًا ، فهل مازلت مصرًا عليه ؟
العضو راشد السبت (مجيبًا) :
نعم سيدي الرئيس ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ عبدالجليل الطريف .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، عند الحديث عن الأمن والنظام تعودنا أن نقول : حفظ الأمن والنظام وليس ضبط الأمن والنظام ، وهذا ما هو سائد ومستخدم بصورة
سلسة ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضلي الأخت الدكتورة بهية الجشي .
العضو الدكتورة بهية الجشي :
شكرًا سيدي الرئيس ، أثني على اقتراح الأخ عبدالجليل الطريف ؛ لأن كلمة
" حفظ " تحل محل كلمة " المحافظة " ، فمن الممكن أن نقول : " في حفظ الأمن والنظام العام " ونخرج من هذا الإشكال دون الحديث عن الجار والمجرور ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، تفضل الأخ الدكتور الشيخ علي آل خليفة .
العضو الدكتور الشيخ علي آل خليفة :
شكرًا سيدي الرئيس ، أنا أرمي إلى الأمر نفسه ، فنحن من الممكن أن نغير كلمة " المحافظة " إلى كلمة "حفظ " أو كلمة " الحفاظ " ، أي أنني أذهب إلى ما ذهب إليه الإخوان في تعديل النص ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، هل هناك ملاحظات أخرى ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح للتصويت المادة (13) بتعديل الأخ راشد السبت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية غير موافقة)النائب الأول للرئيس :
تفضل الأخ الدكتور الشيخ علي آل خليفة بقراءة اقتراحك .
العضو الدكتور الشيخ علي آل خليفة :
شكرًا سيدي الرئيس ، اقتراحي هو أن يكون النص كالتالي : " يختص المجلس التنسيقي بمعاونة المحافظة في الحفاظ على الأمن والنظام العام ... " ، أي تغيير كلمة
" المحافظة " إلى كلمة " الحفاظ " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، أطرح للتصويت هذه المادة بتعديل الأخ الدكتور الشيخ علي
آل خليفة ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية غير موافقة)النائب الأول للرئيس :تفضل الأخ عبدالجليل الطريف بقراءة اقتراحك .
العضو عبدالجليل الطريف :
شكرًا سيدي الرئيس ، تكون المادة كالتالي : " يختص المجلس التنسيقي بمعاونة المحافظة في حفظ الأمن والنظام العام ... " ، وشكرًا .
النائب الأول للرئيس :
شكرًا ، أطرح للتصويت هذه المادة بتعديل الأخ عبدالجليل الطريف ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية غير موافقة)النائب الأول للرئيس :
أطرح للتصويت هذه المادة كما جاءت من الحكومة ، فمن هم الموافقون
عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وننتقل إلى المادة (14) ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح هذه المادة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وننتقل إلى المادة (15) ، فهل هناك ملاحظات عليها ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :أطرح هذه المادة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وننتقل إلى المادة الثانية ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
المادة الثانية : نص المادة كما ورد في مشروع القانون : " تضاف إلى المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2002م بشأن نظام المحافظات ، مادة جديدة برقم (8) مكررًا نصها الآتي : ( المحافظ مسئول عن الأمن والآداب والقيم العامة بالمحافظة . يعاونه في ذلك مدير شرطة المحافظة في إطار السياسة التي يضعها وزير الداخلية . وعلى مدير شرطة المحافظة أن يعرض على المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ على أمن المحافظة ، كما يلتزم بإخطاره فورًا عن الحوادث ذات الأهمية الخاصة ، على أن يعتمد المحافظ التدابير اللازمة لهذا الشأن ) " . توصي اللجنة بالموافقة على المادة الثانية كما وردت في مشروع القانون .
النائب الأول للرئيس :
هل هناك ملاحظات على هذه المادة ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح هذه المادة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وننتقل إلى المادة الثالثة ، تفضل الأخ مقرر اللجنة .
العضو فؤاد الحاجي :
المادة الثالثة : نص المادة كما ورد في مشروع القانون : " على الوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ أحكام هذا القانون ، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية . حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين . صدر في قصر الرفاع : بتاريخ هـ الموافق م " . توصي اللجنة بالموافقة على المادة الثالثة كما وردت في مشروع القانون .
النائب الأول للرئيس :
هل هناك ملاحظات على هذه المادة ؟
(لا توجد ملاحظات)النائب الأول للرئيس :
أطرح هذه المادة للتصويت ، فمن هم الموافقون عليها ؟
(أغلبية موافقة)النائب الأول للرئيس :
إذن تقر هذه المادة . وبهذا نكون قد انتهينا من مناقشة مواد مشروع القانون ، وقد أعيد إلى اللجنة صدر المادة الأولى والمادة (12) فقرة أولى . الأخ الأمين العام للمجلس ذكر لي الآن أننا لم نصوت على إعادة صدر المادة الأولى إلى اللجنة ، إنما صوتنا على إعادة مشروع القانون ككل إلى اللجنة ، فهل يوافق المجلس على إعادة صدر المادة الأولى إلى اللجنة ؟
(أغلبية موافقة)