Shura>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المشاركات الخارجية>المشاركات الدولية>وفد مملكة البحرين يختتم مشاركته في أعمال الدورة العادية الثانية للبرلمان العربي الانتقالي بالقاهرة
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
وفد مملكة البحرين يختتم مشاركته في أعمال الدورة العادية الثانية للبرلمان العربي الانتقالي بالقاهرة
البرلمان العربي الانتقالي

أكد الوفد الممثل لمملكة البحرين في البرلمان العربي الانتقالي في ختام أعمال الدورة العادية الثانية المستأنفة للبرلمان العربي الانتقالي في القاهرة على أهمية التوصيات التي خرج بها الاجتماع.

وقد ضم الوفد كلاً من سعادة السيد فضل غانم البوعينين النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وسعادة الأستاذة ألس توماس سمعان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، وسعادة السيد عبد الرحمن محمد جمشير رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى، وسعادة الدكتور عبد العزيز أبل عضو اللجنة المالية والاقتصادية.

حيث اختتمت اليوم الاثنين 28 ديسمبر 2009م أعمال الدورة العادية الثانية المستأنفة للبرلمان العربي الانتقالي التي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، والتي استمرت ستة أيام برئاسة رئيسة البرلمان الدكتورة هدى بن عامر ، نوقش فيها عدد من الموضوعات على رأسها مشروع النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم ، وبدأت باجتماعات اللجان المتخصصة وأعقبها اجتماعات البرلمان. حيث كان الموضوع الأساسي في هذه الدورة هو مشروع النظام الأساسي للبرلمان الذي تم الانتهاء منه بعد أن ناقشه البرلمان يومين متواليين تم الاتفاق على ابقاء العضوية متساوية في عدد أربعة ممثلين لكل دولة كما تم الاتفاق على أن تكون الاشتراكات متساوية، وعلى انتخاب الرئيس لمدة فصل تشريعي وانتخاب النواب ورؤساء اللجان لمدة سنتين، وأن يكون تعيين الأمين العام بترشيح من قبل الرئيس والمكتب وموافقة البرلمان،وبهذا تم اعتماده في هذه الدورة وبذلك  يرفع لمعالي أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعرضه على القمة العربية المقبلة للنظر في هذا المشروع .

إلى ذلك استعرض البرلمان العربي الانتقالي أيضا مشروع موازنة البرلمان العربي الانتقالي لعام 2010 والمتضمنة أربعة أبواب هي نفقة العاملين والمصروفات العامة والأصول الثابتة بالإضافة للأنشطة والبرامج التي ينظمها أو يشارك فيها البرلمان والمهمات الرسمية. حيث بين أعضاء البرلمان أنها جاءت ملبية لاحتياجان البرلمان، ولم يكن فيها تبديد للمال العام، حيث تم انجاز الميزانية وأعيد تبويبها عما سبق بما يتوافق مع توجهات البرلمان، والموازنة في الانفاق، مؤكدين على ضرورة سداد الدول المتخلفة عن السداد لاشتراكاتهم، واتخذوا قرار بتكليف أعضاء البرلمان بمتابعة برلماناتهم التي لم تسدد الاشتراك.

وقد أعقب ذلك مناقشة تقارير لجان البرلمان الأربع الدائمة والذي تطرقت فيه إلى استنكار استمرار التعنت الإسرائيلي في عملية السلام، ومواصلته الاستيطان في الأراضي العربية المحتلة ، محملا الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن مختلف الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها في حق الشعب العربي الفلسطيني .

 كما تطرق إلى أزمة حظر بناء المآذن في سويسر، وموضوع احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، واحتلالها للبئر النفطي في العراق، والوضع في دارفور والصومال واليمن.  

وفي ذات الإطار أكد البرلمان العربي الانتقالي دعمه المطلق لحق سيادة دولة الأمارات العربية المتحدة الكامل على جزرها الثلاث وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الأمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها.

 وفي ذات السياق أدان البرلمان الاعتداءات الآثمة من قبل العناصر المتسللة من الجمهورية اليمنية والخارجة عن الشرعية اليمنية على سيادة وأراضي المملكة العربية السعودية وأعطى لها حق الدفاع عن أراضيها درءا للفتنة الطائفية.

كما دعا البرلمان العربي الانتقالي البرلمانات العربية والإقليمية والدولية والحكومات العربية تأييد الحكومة الشرعية في الصومال بقيادة الرئيس المنتخب الشرعي، كما دعا الدول العربية إلى المسارعة في مساعدة الصومال مادياً ومعنويا بما يمكنه من إعادة بناء مؤسساته وبصفة خاصة قواته المسلحة وقوات الشرطة والبحرية.

كما بحث البرلمان تنظيم ملتقى عربي لدراسة أثر الحروب والنزاعات المسلحة على أوضاع المرأة العربية، ودراسة موضوع مشاكل وآثار الفقر والحروب والتصحر على عالمنا العربي، حيث تم تشكيل لجنة مصغرة في شأن هذا الموضوع تكون مهمتها الاجتماع مع اللجنة المالية والاقتصادية للتنسيق في إعداد التقرير اللازم لذلك.إضافة إلى النهوض باللغة العربية وموضوع المرأة والأيدز في العالم العربي وقررت التعاون –عبر لجنة الشؤون الثقافية والشباب والمرأة- مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبرنامج الأيدز بإعداد ورقة عمل لتنفيذ توصياتها حول ذلك. كما اطلعت على التقرير الشفهي المقدم حول مشاركة ممثلي البرلمان في المؤتمر الإقليمي الرابع للنساء البرلمانيات في دول الخليج العربي بمملكة البحرين.