Shura>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المشاركات الخارجية>المشاركات الدولية>أعضاء وفد مملكة البحرين يشاركون في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي الانتقالي
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
أعضاء وفد مملكة البحرين يشاركون في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي الانتقالي
لجان البرلمان النتقالي

شارك أعضاء وفد مملكة البحرين للبرلمان العربي الانتقالي في اجتماعات اللجان  الأربع الدائمة الممثلة للبرلمان العربي الانتقالي وهي: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ،لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة  والشباب،لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان العربي الانتقالي.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مسودة برنامج عمل اللجنة للفترة القادمة وناقشت تعزيز التعاون العربي والاهتمام بإيجاد حل للخلافات العربية العربية، وإجراء محاولة حقيقية لرصد هذه الخلافات و العمل على حلها وفق إمكانات البرلمان العربي. وان من بين ابرز القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجنة ال قضية الفلسطينية والخلافات الفلسطينية إضافة إلى تقرير جولدستون وموقف الدول منه ومواضيع مطروحة على جدول الأعمال.

وناقشت اللجنة الأوضاع في المنطقة العربية القضية الفلسطينية والخلافات الفلسطينية وتنسيق المواقف العربية بالإضافة إلى تقرير غولدستون وتطوير دور العلاقات بين البرلمان العربي والبرلمان الأوروبي .وبين الأعضاء استيائهم من التطورات في سويسرا حول منع بناء المآذن مشيرين إلى أن هذا يعد إساءة لسويسرا إلى نفسها قبل أن يكون إساءة للإسلام، وإساءة إلى المواثيق الدولية التي تتعلق بحقوق الإنسان.

وقد أكدت اللجنة على الدعم الكامل للإمارات العربية المتحدة واستنكارها للاحتلال الإيراني لجزر دولة الإمارات والذي يعد انتهاكا صريحا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وخرقا مباشرا لوحدة وسلامة التراب الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. وأكدت أيضا على دعم جنوب السودان لقضية دارفور.وكذلك أكدت على وحدة الصومال ووحدة أراضيها والعمل على انقاد الصومال من محنته.فيما أكدت

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على عمل لجنة مصغرة تتكون من ثلاثة أعضاء لإعداد القرارات ورفعها إلى اجتماع البرلمان العربي.
فيما ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب التقارير المدرجة على جدول أعمالها وقرر الحضور جدولة المواضيع للانتهاء منها في الفترة الزمنية المتبقية للبرلمان العربي الانتقالي وعليه تقرر بحث الموضوعات التالية:تنظيم ندوة عربية بالتنسيق مع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان حول سبل معالجة الآثار المترتبة على الحروب والتوترات التي تعاني منها بعض مناطق الوطن العربي من أجل تعزيز الاستقرار والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك المناطق،وتقرر عقد هذه الندوة في شهر أبريل المقبل في مقر البرلمان العربي بدمشق، كما ناقشت اللجنة "حقوق المرأة والقانون الإنساني الدولي، الجرائم الدولية التي ترتكب ضد المرأة، الآليات الوطنية وحماية حقوق المرأة في ظل الحروب والنزاعات المسلحة، أثر النزاعات المسلحة على أوضاع المرأة في العراق وفلسطين والسودان، وتوثيق القانون الدولي الإنساني. أما بشأن بند "النهوض باللغة العربية نحو مجتمع المعرفة" فقد أعدت بشأنه ورقة عمل تناولت مقدمة عن الوضع الحالي للغة العربية وأسباب تراجعها كلغة معرفة وانتهت إلى جملة من التوصيات والمقترحات التي تعيدها لمكانتها المرموقة وتقرر أن تقدم هذه التوصيات والمقترحات إلى المجلس للتصويت عليها بهدف رفعها إلى جامعة الدول العربية ومن ثم للقمة العربية. وأما في شأن إصدار مجلة ثقافية خاصة بالبرلمان العربي فقد شكلت في شأنه لجنة للقيام بهذه المهمة.وقد ختمت نقاشاتها بموضوع المرأة والايدز في العالم العربي والذي طلب فيه الأعضاء من مقدميه تقديم مذكرة إيضاحية ليصار إلى ترتيب ندوة علمية يشارك فيها جميع من لهم صلة في الوقاية والعلاج والتثقيف حول هذا الموضوع.

فيما ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية والمالية البنود المدرجة على جدول أعمالها وبالأخص البند الثاني لميزانية البرلمان العربي للعام 2010م، وتوقفت أمام الأرقام المدرجة. وناقشت الإدارة التنفيذية في التقديرات المقدمة إليها وقررت إعادة بعض الأرقام وطلب مجموعة من التوضيحات، كما طلبت من الإدارة المالية تزويدها بعدد العاملين المتوقع توظيفهم خلال 2010 وركزت على ضبط المصاريف كما أكدت على ضرورة الاهتمام بتدريب العاملين في الأمانة العامة وقررت إبقاء بعض المبالغ المتوفرة من ميزانية 2009م ضمن الاحتياطي الموجه لبناء المقر الجديد للبرلمان.

وفيما يتعلق بالبنود الأخرى فقد أجلت اللجنة مناقشتها ليوم الجمعة الموافق 25 ديسمبر 2009م.
فيما تابعت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية مناقشة مشروع النظام الأساسي للبرلمان، وكان من أهم المواد التي ناقشتها اللجنة هي المادة الخامسة باقتراح إضافة بند جديد إليها مقتضاه "أن يقوم البرلمان العربي بتزكية المرشحين لمنصب الأمناء العامين المساعدين للجامعة العربية وأمناء المجالس الوزارية ورؤساء المنظمات العربية المتخصصة، وقد وافقت اللجنة على إضافة هذا البند.

ومن المؤمل أن تنتهي اللجنة اليوم من إعداد تقريرها بشأن النظام الأساسي تمهيدا لإقراره من جانب البرلمان يوم الأحد القادم قبل عرضه على القمة العربية في طرابلس الغرب في شهر مارس القادم.

الجدير بالذكر أن الوفد  الممثل لمملكة البحرين يضم كلاً من  سعادة السيد غانم فضل البوعينين النائب الأول لرئيس مجلس النواب عضو البرلمان العربي الانتقالي بلجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ، وسعادة الفاضلة ألس توماس سمعان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى عضو البرلمان العربي الانتقالي بلجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة  والشباب، وسعادة السيد عبد الرحمن محمد جمشير رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى وعضو البرلمان العربي الانتقالي بلجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي وسعادة الدكتور عبد العزيز أبل عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان العربي الانتقالي. فيما يرافق وفد مجلس الشورى السيد أيوب علي طريف أمين سر لجنة بإدارة شؤون اللجان والبحوث بمجلس الشورى.

آخر تحديث للصفحة في: 07/01/2010 11:20 AM