Shura>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المجلس>الجلسات العامة>"الشورى" يعقد غدًا جلسته الأولى في دور الانعقاد الثاني وينتخب نائبَي رئيس المجلس
الجلسات العامة
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
"الشورى" يعقد غدًا جلسته الأولى في دور الانعقاد الثاني وينتخب نائبَي رئيس المجلس

يعقد مجلس الشورى يوم غدٍ (الأحد) جلسته الأولى الإجرائية في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس، وذلك بعد أن يتفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بافتتاح دور الانعقاد الثاني لمجلسي الشورى والنواب، وإلقاء الخطاب السامي.
ومن المقرر أن تبدأ أعمال الجلسة بتلاوة الأمر الملكي رقم (51) لسنة 2019م بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس، وتلاوة المرسوم الملكي رقم (84) لسنة 2019م بتعديل وزاري.
ويلقي معالي رئيس المجلس كلمة بمناسبة افتتاح أعمال دور الانعقاد، قبل أن ينتقل المجلس إلى إجراء انتخاب النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس.
وتنص المادة (6) من اللائحة الداخلية لمجلس الشورى على أن "يبدأ مجلس الشورى أول اجتماع له في بداية كل دور انعقاد بانتخاب نائبي الرئيس".
فيما توضح المادة (16) من اللائحة أنه "يتم انتخاب كل من النائب الأول والنائب الثاني لرئيس مجلس الشورى بالتتابع في أول جلسة للمجلس في بداية كل دور انعقاد، وذلك بالأغلبية المطلقة للحاضرين، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية النسبية أجرى المجلس الاختيار بينهم بالقرعة. وتقدم الترشيحات إلى رئيس المجلس خلال المدة التي يحددها، وإذا لم يتقدم لشغل منصب النائب إلا مرشح واحد، أعلن رئيس المجلس فوزه بالتزكية. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية. ويعلن رئيس المجلس انتخاب النائب الأول لرئيس المجلس ثم النائب الثاني. وإذا خلا مكان أيهما لأي سبب من الأسباب يجرى انتخاب من يحل محله بذات الطريقة، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الخلو.


آخر تحديث للصفحة في: 13/10/2019 08:59 AM