Shura>مجلس الشورى>المركز الإعلامي>الأخبار>أخبار المجلس>مكتب المجلس>بيان مكتب المجلس في اجتماعه المنعقد بتاريخ 5 يناير 2009م
فيسبوك شارك في تويتر اطبع الصفحة ارسل إلى صديق المزيد...
بيان مكتب المجلس في اجتماعه المنعقد بتاريخ 5 يناير 2009م
بيان مكتب المجلس في اجتماعه المنعقد بتاريخ 5 يناير 2009م

ترأس معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى صباح اليوم اجتماع مكتب المجلس، وذلك بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الشورى سعادة السيد جمال محمد فخرو، وأصحاب السعادة رؤساء اللجان الدائمة أعضاء هيئة مكتب المجلس، وسعادة الأمين العام والمستشار القانوني للمجلس.

وفي بداية الاجتماع استعرض مكتب المجلس الرسالة  الواردة من أمين عام رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس والمماثلة في أفريقيا والعالم العربي، والمتضمنة دعوة مجلس الشورى للمشاركة في اجتماع لجنة السلام وحل المنازعات التي شكلت خلال انعقاد مؤتمر الرابطة الثاني، والذي سيعقد في بوجمبورا- بوروندي خلال الفترة من 2 إلى 3 مارس 2009م، وقد قرر مكتب المجلس ترشيح سعادة العضو فؤاد الحاجي للتمثيل مجلس الشورى في أعمال الاجتماع.

بعدها وافقت هيئة مكتب المجلس على الطلب المقدم من  سعادة العضو السيد أحمد إبراهيم بهزاد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بشأن تمديد موعد تقديم التقرير الخاص بالاقتراح بقانون بشأن حماية أسرار ووثائق الدولة، لمدة شهر، و ذلك ليتسنى للجنة دراسة مشروع القانون  دراسة مستفيضة ومتأنية، والاستماع إلى آراء الجهات المعنية، على أن يتم تقديم التقرير في الموعد المحدد.

وفي ذات الإطار وافقت هيئة المكتب على رسالة طلب الدكتورة بهية جواد الجشي رئيس لجنة الخدمات بخصوص استرداد التقرير الخاص بمشروع قانون النقابات العمالية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2002م، المرافق للمرسوم الملكي رقم (76) لسنة 2005م إلى اللجنة لمزيد من الدراسة في ضوء تشكيل الجديد للجنة.

بعدها قرر مكتب المجلس إدراج إجابة صاحب السعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم  على السؤال المقدم من سعادة العضو منيرة عيسى بن هندي بشأن الدور المساند الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم للطلبة ذوي الإعاقة الجسدية في المرافق الصحية في المدرسة.

عقب ذلك بحث مكتب المجلس المذكرة المقدمة من قبل سعادة المستشار القانوني للمجلس، والمتضمنة بعض التعديلات على مواد اللائحة التنظيمية لأعمال لجان الصداقة لأعضاء المجلس. كما تم استعرض أهم القرارات الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني، وقد قرر مكتب المجلس تعميم القرارات على أعضاء المجلس.

بعد ذلك تم استعرض تقرير وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال المؤتمر الثالث والاجتماع الرابع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي والذي عقد في الخرطوم – السودان خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2008م، وتقرر إدراج التقرير على جدول إحدى الجلسات المقبلة للمجلس.
وقبل نهاية الاجتماع وافق مكتب المجلس على مشروع جدول أعمال الجلسة المقبلة والذي تضمن عددا من الأسئلة الموجهة إلى أصحاب المعالي والسعادة الوزراء من أصحاب السعادة أعضاء المجلس، وكذلك بعض تقارير اللجان المتعلقة بعدد من مشاريع القوانين.