ادارة شؤون الرئاسة
اختصاص الإدارة العام

​المهام والاختصاصات الرئيسية لمكتب الرئيس:

  • تلقي توجيهات رئيس المجلس وإبلاغها إلى الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد وتنظيم الملف الخاص باجتماعات معالي الرئيس داخل المجلس وخارجه والفعاليات الأخرى.
  • متابعة توجيهات رئيس المجلس بشأن إعداد الرؤى والمذكرات والاستشارات القانونية مع هيئة المستشارين.
    استلام ما يرد من مواضيع تتعلق بمنظمات المجتمع المدني وأنشطتها الهادفة إلى توسيع المشاركة في العملية التشريعية.
  • تلقي المواضيع المقدمة من أجهزة الدولة، وعرضها على معالي رئيس المجلس، وتلقي التوجيهات بشأنها.
  • استلام البيانات والتقارير والرسائل المرفوعة إلى رئيس المجلس من أجهزة المجلس ولجانه.
  • التحضير والإشراف على الترتيبات الخاصة بزيارات رئيس المجلس الداخلية والخارجية، بالتنسيق مع الجهات المختصة بالأمانة العامة.
  • ترتيب وتنظيم مواعيد معالي رئيس المجلس الخاصة والعامة وفق التعليمات التي تصدر عنه.
  • تحرير وصياغة كافة القرارات والمذكرات والرسائل الصادرة عن رئيس المجلس.
  • التنسيق والمتابعة مع الأمانة العامة لرصد وتحليل ما تنشره الصحف المحلية والدولية عن المجلس ورئيس المجلس في ملفات صحفية وعرضها بشكل يومي.
  • التنسيق والمتابعة مع الأمانة العامة للقيام بالتغطية الإعلامية للفعاليات والأنشطة العامة والخاصة وزياراته الداخلية والخارجية.
  • التنسيق والمتابعة مع الأمانة العامة لتنظيم المراسم الخاصة باستقبالات معالي الرئيس للوفود الزائرة ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية والأجنبية والوزراء وكبار المسئولين في الدولة.
  • تنظيم المقابلات والمؤتمرات الصحفية التي يعقدها معالي رئيس المجلس مع مندوبي وسائل الإعلام والصحفيين.
  • التنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة داخل المجلس وخارجه لإعداد وتوفير الدراسات والقرارات التي يطلبها معالي الرئيس.
  • التنسيق والمتابعة مع الأمانة العامة لتوفير الهدايا وفق التعليمات الصادرة عن معالي الرئيس ومتابعة إجراءات الصرف والإمداد.
  • استلام الدعوات الرسمية التي توجه إلى رئيس المجلس لحضور الاحتفالات الوطنية للدولة، والاحتفالات التي تقيمها بعثات السلك الدبلوماسي ، والعامة والخاصة والتنسيق لها.
  • استقبال المكالمات الواردة لمكتب معالي الرئيس والرد عليها والتنسيق لاستقبال الضيوف وترتيب المقابلات والاجتماعات لرئيس المجلس.
  • تنظيم وتحديث أرشيف متكامل لأعمال السكرتارية وجعله مرجعية متكاملة.
  • توثيق كافة المراسلات الصادرة والواردة، الداخلية والخارجية والإشراف على حفظها وتصنيفها يدوياً و إلكترونيا عبر نظام الأرشفة dms.
  • استلام مشاريع القوانين واحالتها ومتابعتها خلال دورتها المستندية.
  • استلام الاقتراحات بقوانين من الأعضاء واحالتها للمستشار القانوني واحالتها لاجتماع المكتب وللجان ومتابعتها خلال دورتها المستندية.
  • استلام مشروع ميزانية الدولة وحساباتها الختامية وإجراء المتابعة والتنسيق فيما يخص إجراءات تمريرها.
    استلام الاعتذارات المقدمة من أعضاء المجلس عن حضور الجلسات مشفوعة بالمبررات واعتمادها من معالي الرئيس واحالتها للقسم المختص.
  • استلام المراسلات ودعوات المشاركة التي تصل المجلس من البرلمانات والاتحادات والمنظمات الدولية، والوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وعرضها على معالي الرئيس وتلقي التوجيهات بشأنها.
  • استلام التقارير المقدمة من الوفود الزائرة للمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات البرلمانية وعرضها على معالي الترئيس وتلقي التوجيهات بشأنها.
  • مراجعة كافة المراسلات والوثائق والتأكد من اكتمالها قبل احالتها للاعتماد من رئيس المجلس.
    ارسال المراسلات البرلمانية عبر نظام زاجل.
  • المتابعة والتنسيق مع اللجان بشأن دعوة ممثلي الحكومة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني لاجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة.
  • التنسيق والمتابعة مع لجان المجلس بشأن طلب الآراء والمذكرات القانونية والمرئيات من الجهات الداخلي والخارجية بالمجلس.
  • الإشراف على جميع الأمور الإدارية والمالية والدعم الفني ومتابعة سير العمل فيه.
  • القيام بأي توجيهات تصدر من معالي الرئيس.